الاشغال تحيل مشاريع طرق رئيسية بقيمة 70 مليون دينار

2013 09 21
2014 12 14

424عمان – صراحة نيوز

قال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة ان الوزارة انتهت من احالة عطاءات المشاريع الرأسمالية الخاصة بالطرق حيث احالت مشاريع بقيمة بلغت حوالي 70 مليون دينار .

وبين هلسة ان هذه المشاريع مهمة لتطوير شبكة الطرق في المملكة ورفع كفاءتها وتخفيف الازدحامات المرورية على بعض التقاطعات الرئيسية وتحسين مستوى السلامة المرورية على الطرق وتلبية لطلبات المواطنين.

واضاف ان تنفيذ تقاطع جسر شومر / السخنة / الزرقاء على سبيل المثال، جاء لتلبية طلبات المواطنين لربط منطقة شومر بطريق الزرقاء / السخنة من خلال اقامة جسر على سيل الزرقاء لاختصار المسافة اللازمة للوصول الى مدينة الزرقاء وكذلك توسعة طريق الزرقاء / السخنة لتصبح بأربعة مسارب لرفع مستوى السلامة المرورية والتقليل من الحوادث المرورية.

كما ان تنفيذ نفق وادي الشجرة / السلط / تقاطع قصر العدل جاء لتخفيف الازدحــام المـــروري الشديــــد الــــذي يشهــده التقاطع والذي يعتبر المدخل الرئيسي لمدينة السلط ونقطة الوصل الى منطقة الاغوار من خلال طريق السلط / العارضة خاصة بعد ان تطورت المنطقة وازدحمت بالعمران والمحلات التجارية في موقع التقاطع، وان تنفيذ طريق سوف / عين جنا جاء لاستكمال الطريق لربط مدينة عجلون بمدينة جرش بطريق مختصر من خلال منطقتي عين جنا في عجلون وسوف في جرش .

كما جاء تنفيذ توسعة وتحسين طريق دير ابي سعيد / سموع لتحسين مستوى السلامة المرورية على الطريق واستيعاب حركة السير المتزايدة على الطريق،وان تنفيذ اعمال جسر وتقاطع الفوسفات / الرصيفة جاء لربط شمال مدينة الرصيفة بجنوبها بديلاً عن الجسر الحديدي القديم القائم على سيل الزرقاء والذي كان يستوعب سيارة واحد فقط .

و اشار هلسة بان عطاءات الصيانة الروتينية والتي تعمل بها الوزارة وبالشراكة مع القطاع الخاص لصيانة شبكة الطرق الرئيسية تنتهي نهاية العام الحالي وحسب خطة الوزارة سيتم طرح عطاء صيانة روتينية للطرق الرئيسية عدد18 بقيمة 50 مليون دينار والذي تأتي انسجاماً مع خطة الوزارة الاستراتيجية للتركيز على صيانة الطرق كأولوية من اولويات الوزارة اضافة الى تعزيز عناصر السلامة المرورية والطرق الزراعية.

وأكد ان احالة هذه المشاريع سيسهم بشكل كبير في دفع عجلة التنمية وتنشيط الحركة التجارية وتشغيل الايدي العاملة حيث ان قطاع الانشاءات يعتبر من الركائز الرئيسية للاقتصاد الوطني وترتبط بهذا القطاع العديد من المهن.

وأضاف بان الوزارة تولي اهمية قصوى للطرق الثانوية و القروية و الزراعية لما تحققه هذه الطرق من تنمية المناطق بالمحافظات والالوية،وتقديم الخدمات لتجمعات سكانية و زراعية و صناعية بالإضافة الى المشاريع السياحية.