الاعلامية قمق تحاضر في روتاري عمان كابيتال

2015 10 12
2015 10 12
8صراحة نيوز – أبدعت الاعلامية المخضرمة بريهان قمق مساء أمس في شرح الطاقات الابداعية الكامنة في الصورة التي وصفتها بــ “اللحظة غير الهاربة” في عالم الرسم بالضوء فيما تجولت في تاريخ عمان والقرى المحيطة بها وبخاصة القرية الثرية “الرصيفة” التي تحولت الى مدينة معذبة ونقلت بالكلمة العذبة والصورة الناصعة فلسفة التصوير الذي بات علما قائما بذاته يقوم على مبادئ فكرية وثقافية عميقة.

وروت الاعلامية قمق في محاضرة القتها مساء أمس أمام رئيس واعضاء نادي روتاري عمان كابيتال بحضور المصور الخاص السابق لجلالة الملك زغراب والمخرج حسن ابو شعيرة قصتها مع الكاميرا التي توحدت معها بعدما طافت في عالم الاعلام التلفزيوني وكتابة الدراما والشعر والنثر الادبي الى ان وصلت الى علاقة انتاجية مع الكاميرا مكنتها من اعادة اكتشاف الوطن الاردن لتكتب قصة الجبال والوديان والشجر والحجر بالضوء.

وعرضت قمق مجموعة متنوعة من الصور الفوتوغرافية التي التقطتها مؤخرا في ربوع الاردن تجلى فيها التركيز على الطبيعة لاهميتها في فلسفة الرسم الضوئي لمزج الابعاد الانسانية كلها معا.

وقالت لقد عشت حياتي في عالم الكاميرا سواء في بداياتي كمذيعة تلفزيونية ولاحقا في عالم ممارسة الرسم بالضوء كمصورة فوتوغرافية عبر تراكم الخبرات الرؤيوية للصور التي اختزلتها منذ بدايات نشأتي كإبنة ربة عمون.

وتناولت قمق خلال الحوار الذي جرى خلال محاضرتها الصعوبات التي تقف وراء تمكين الصورة من نقل الواقع الكامل في مجتمعاتنا مشيرة الى معتقدات البعض بضرورة الابتعاد عن التصوير من منطلقات دينية احيانا او اجتماعية في احيان اخرى.

واشارت قمق الى ان التكنولوجيا بكافة تفرعاتها اعطت الصورة الفوتوغرافية ابعادا جديدة وزادت من شعبيتها حتى صارت العنصر الاهم في تسجيل الزمن والتاريخ.

وقالت ان الصورة وان كانت تواجه تحديات كبيرة بفعل التكنولوجيا الا انها ستبقى الاداة الاقوى بيد الانسان لمحاكاة تاريخه الشخصي والعام.

وتعمقت قمق في تحديد الاهداف التي تتمكن الصورة من تحقيقها للانسان في مختلف مناحي حياته اذ ما استخدمها بالاسلوب والطريقة الايجابية.

ودعت المصورين المحترفين الى تجميع طاقاتهم لتبقى الصورة الفنية هي السائدة ولتواجه التزييف الذي من الممكن ان يقع عليها بفعل الاستخدامات السلبية للتكنولوجيا.

وفي ختام المحاضرة قدم المهندس محمد الخياط درع نادي روتاري عمان كابيتال للاعلامية قمق تقديرا لابداعاتها الفنية والادبية ولجهودها في دعم المجتمع المحل

1 2 4 5 7 3 6