” الاعلام الصحفي ” مؤتمر في جامعة الشرق الوسط

2015 02 15
2015 02 15

1 (10)عمان- صراحة نيوز – تنظم جامعة الشرق الاوسط بالتعاون مع مستشفى الإسراء و اتحاد الجامعات العربية مؤتمراً دوليا علمياً، هو الاول من نوعه، بعنوان( المؤتمر الأول للإعلام الصحي) في الفترة من 2-5\3\2015.

ويهدف المؤتمر الذي جاء بعنوان ( الاعلام الصحي .. وصناعة الوعي) إلى تعزيز دور وسائل الإعلام في خدمة القضايا الصحية، وإظهار أهمية وسائل الإعلام في تبني برامج المسؤولية الإجتماعية، وتوضيح دور الإعلام في بناء سمعة إيجابية للمنجزات الصحية الأردنية، وتعزيز الدور التعليمي لوسائل الإعلام في التثقيف الصحي.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر خبراء عرب وأجانب متخصصون في مجالي الاعلام والصحة، لمناقشة محاور منها: الإعلام الصحي بين الواقع والمأمول، والتكامل والشراكة بين قطاعي الإعلام والصحة، والافاق المستقبلية في الإعلام الجديد ، والبرامج الإعلامية الصحية كأداة فاعلة ومؤثرة في الوعي المجتمعي.

وجاء اختيار عقد هذا المؤتمر كمحصلة للانجازات النوعية في العملية التعليمية والتعلمية التي أفرزت مخرجات تواكب احتياجات سوق العمل وتسهم في عملية التنمية المستدامة.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز دور وسائل الاعلام في خدمة القضايا الصحية، وتوضيح دور وسائل الاعلام في بناء صورة ايجابية عن المنجزات الطبية، والتوعية والتثقيف، والدور التعليمي.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور يعقوب ناصر الدين إن مؤتمر (الإعلام الصحي الدولي الأول) يعد فرصة مهمة لتفعيل مشاركة الشباب والاسر في نشر الوعي الصحي في المجتمع عبر الاطلاع على الابتكارات الصحية وسبل العلاج من خلال وسائل الاعلام التي أضحت هدف الشباب ووسيلتهم في البحث عن الطرق الوقائية” ، مشيرا إن الجامعة تتطلع لهذه المشاركة من منطلق رؤيتها كجامعة جادَّة وملتزمة وساعية للتعلم ، تعمل على اعداد القادة من خلال تهيئة بيئة محفزة على التعلُّم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

بدوره قال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر سليم إن المؤتمر يواكب في محاوره جوانب توظيف الاعلام بشكل فاعل ومؤثر في رفع الوعي المجتمعي بالقضايا الصحية وصولا إلى مجتمع فتي يسهم في عملية التنمية بشكل فاعل.

وأضاف إن هذا المؤتمر يعد فرصة لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة للمشاركة عبر بحوث تواكب آخر المستجدات في مجال الاعلام والصحة وخدمة للمجتمع ، ومن منطلق الايمان بأهداف الجامعة التي من أبرزها التميّز في المجالات الأكاديمية البحثية منها والتعليمية وصولاً إلى العالمية.،وتنمية مهارات الطلبة النوعية والفكرية والمهنية، وتوفير بيئة محفّزة لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وطلبة الجامعة في مجالات البحث العلمي، و تحفيز المشاريع الريادية بما يسهم في خدمة المجتمع “.

من جانبة قال رئيس هيئة المديرين ، المدير العام لمستشفى الإسراء الدكتور نائل المصالحة أن المؤتمر يهدف الى تعزيز الإعلام في خدمة القضايا الصحية و إظهار أهمية وسائل الإعلام في تبني برامج المسؤولية الإجتماعية و لتوضيح دور الإعلام في بناء سمعة ايجابية للمنجزات الصحية الأردنية و لبيان دور الإعلام و أثرة في التوعية الصحية على المجتمع بالإضافة للدور التعليمي لوسائل الإعلام في التثقيف الصحي .

ومن المقرر أن يشارك باحثون في المؤتمر عبر بحوث يشترط أن تتمتع بموضوع محدد وذات أصالة علمية ومنهجية واضحة، وتوثيق كامل للمراجع والمصادر ، مع تضمين البحث تحليلا ناقدا وتقويما أمينا للحالة الراهنة لموضوع البحث.

وتتضمن محاور المؤتمر موضوعات تبحث دراسة دور الاعلام بين الواقع والمأمول، والافاق المستقبلية التى يتيحها الاعلام الجديد، وأيجاد شراكة بين قطاعي الاعلام والصحة، وتقييم البرامج الاعلامية الصحية وقياس أثرها.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر صحفي يوم 28\2 تعرض فيه الجامعة والمستشفى لأهداف المؤتمر وفعالياته.