الاعلان عن صندوق لعلاج المرضى الفقراء بجهود شعبية

2013 07 05
2013 07 05

934اعلن في عمان اليوم عن تأسيس (الصندوق الوطني لعلاج الفقراء في الاردن) برئاسة وزير الصحة الاسبق الدكتور عدنان الجلجولي في اطار جهد شعبي يشارك فيه اطباء ومستشفيات ومراكز صحية.

وقال الدكتور الجلجولي خلال حفل خيري خصص ريعه لصالح الصندوق ان فكرة الصندوق هي امتداد لمشروع نفذ في مخيم غزة، اجريت من خلاله 90 عملية كبرى للمرضى الفقراء بكلفة 33 الف دينار.

واضاف خلال الحفل الذي حضره نائب رئيس الصندوق الحاج حمدي الطباع واعضاء الهيئة الادارية للصندوق وعدد من المتبرعين والداعمين ان الصندوق اجرى لغاية الان بالتعاون مع شبكة المستشفيات والاطباء المتعاقد معها نحو 40 عملية جراحية كبرى و25 عمليىة في مجال العيون والعظام والباطنية والجراحة والانف والاذن والقلب.

واشار الدكتور الجلجولي الى انه تم الاتفاق مع 20 مستشفى خاص بحيث يحصل الصندوق على خصم 25 بالمئة من فاتورة علاج المريض الفقير، فيما يتبرع الاطباء بأتعابهم والتي تشكل مانسبته 40 بالمئة من مجمل فاتورة علاج المريض، وان ماتبقى من قيمة فاتورة العلاج يتحملها الصندوق كما يتحمل المريض نسبة يحددها الباحث الاجتماعي، كما تساهم مستودعات الادوية بالتبرع بما يحتاجه المرضي من مستلزمات طبية او أدوية غالية الثمن او التبرع النقدي.

واكد ان مساعدة المريض الفقير في العلاج يساعده على تجاوز احد اسباب فقرة وبالتالي السعي على عياله ورزقه.

ولفت الدكتور الجلجولي ان نسبة الفقر في الاردن يصل الى 4ر14 بالمئة وان نسبة الفقر في 27 قضاء تشكل اكثر من 25 بالمئة، وان المناطق الاشد فقرا في وادي عربة تشكل 5ر71 بالمئة وفي الرويشد 7ر69 بالمئة.

وقدر عدد المواطنين غير المؤمنين صحيا في المملكة بنحو مليون ومئتي الف مواطن، مشيرا الى انه في حال حذف المؤمنين لدى الوكالة لغوث لأن تأمينها لا يغطي العلاج داخل المستشفيات وهو الاهم يكون اكثر من ربع السكان غير مؤمنين.

واوضح انه يوجد في المملكة 1500 جمعية تطوعية 70 منها تعمل في القطاع الصحي، مشيرا الى ان العمل التطوعي بحاجة لترشيد، واعطاء المريض الفقير نصيباً اكبر.

وحول الية قبول طلبات المرضى الفقراء اشار الدكتور الجلجولي الى ان ذلك يتم من خلال التقدم بطلب للصندوق يتم دراسته من قبل باحثين اجتماعيين، ويشترط ان يكون المريض مقيما في المملكة اقامة دائمة، وغير مؤمن صحياً، وبحاجة لمداخلات داخل المستشفى والتي تثقل كاهل الفقير.

واشار الدكتور الجلجولي الى وجود فتوى من دائرة الافتاء تجيز التبرع باموال الزكاة للصندوق لعلاج المرضى الفقراء.

وتحدث خلال الحفل الشيخ عبدالله ابراهيم زيد الكيلاني مؤكدا اهمية مساعدة الفقراء خاصة المرضى الذين زاد المرض من معاناتهم.

كما تم عرض حالة طفل اجريت له عملية ترقيع قرنية، من اصل اربع حالات ترقيع تكفل بها الصندوق لغاية الان.