الاعلى للسكان يعلن عن فعاليات المتلقى الوطني لفرصة السكانية

2013 09 02
2013 09 02

975 اعلنت الامين العام للمجلس الاعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي عن انطلاق فعاليات المتلقى الوطني للفرصة السكانية تحت شعار “الشباب فرصتنا ومستقبلنا” يوم الاربعاء المقبل في عمان.

وقالت في لقاء نظمه المجلس اليوم الاثنين للإعلان عن الملتقى لعدد من وسائل الاعلام المرئي والمسموع والمقروء ان الملتقى يهدف لزيادة التعريف بمفهوم الفرصة السكانية وسياسات تحققها واستثمارها والقاء الضوء على ابرز الانجازات والتحديات في مجال تحقيقها واستثمارها في الاردن.

واضافت ان الملتقى سيركز على أولويات العمل للسنوات المقبلة ورفع مستوى التنسيق والتشبيك ما بين المؤسسات الوطنية والجهات المانحة بما يخدم تحقيق الوصول الى الفرصة السكانية واستثمارها بشكل ايجابي.

وتعرف الفرصة السكانية بانها المرحلة التي يبدأ فيها نمو الفئة السكانية في سن العمل بالتفوق بشكل كبير على نمو فئة المعالين في الأعمار دون 15 سنة وفوق العمر 64 سنة.

واشارت المجالي الى ان الملتقى سيناقش عدة موضوعات منها تحقيق التحول الديموغرافي والوصول لذروة الفرصة السكانية بحلول العام 2030 والاعداد الفعال لمرحلة الفرصة السكانية وما بعد الذروة وتحديات الهجرة والوصول الى معدلات مرتفعة من نسبة السكان الناشطين اقتصاديا.

كما يركز الملتقى على كيفية ايجاد بيئة تعليمية محفزة للبحث العلمي والابداع وبيئة اعمال محفزة للعمل والاستثمار والريادة والتشغيل الذاتي وسبل زيادة الاقبال على العمل المهني والتقني.

واكدت الدكتورة المجالي اهمية الاستعداد للفرصة السكانيّة واستثمارها بالشكل الصحيح والذي من شأنه وصول الاردن الى مرحلة انتعاش وتطور عبر رفع حجم قوة العمل بما يساعد على تحريك العجلة التنموية، في حين يؤدي عدم الاستفادة منها الى زيادة معدلات الفقر والبطالة وظهور مشاكل اجتماعية مختلفة.

وشددت على ضرورة تظافر جهود جميع المؤسسات الحكومة والخاصة والاهلية والجهات المانحة لتوظيف الفرصة السكانية واستغلالها لتحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق مستوى حياة أفضل للأردنيين.

واعتبرت الدكتورة المجالي ان اهم نتائج للفرصة السكانية تحسين جودة مخرجات جميع الخدمات الصحية والتعليمية والعمل والمياه والطاقة والاستثمار وغيرها عبر التزام جميع الجهات ذات العلاقة في هذه الجوانب في تنفيذ انشطة وبرامج سياسات الفرصة السكانية التي اقرت من مجلس الوزراء عام 2011.