الامير رعد يسلم متسلق العلم الاردني ليرفعه على أعلى قمة ب”المتجمد الشمالي”

2014 03 24
2014 03 24

647عمان – صراحة نيوز –  سلم سمو الامير رعد بن زيد كبير الامناء اليوم الاحد في مركز الامير رعد بن زيد الرياضي الى المتسلق الاردني مصطفى سلامة العلم الاردني ليرفعه على أعلى قمة في القطب المتجمد الشمالي.

وأثني سمو الامير رعد على مثابرة المتسلق سلامة وحرصه على رفع العلم الاردني على كافة القمم التي يتسلقها.

وقال سلامة لوكالة الانباء الاردنية (بترا ) أن رحلته التي سيشرع بها غدا للقطب الشمالي تستمر شهرا.

وأضاف انه سبق وتسلم قمة إفرست وهي أعلى قمة في العالم ليكون الاردني الوحيد الذي يتسلق هذه القمة ويرفع العلم الاردني عليها.

وبين ان تكريم جلالة الملك عبدالله الثاني له بوسامين في العام 2008 و 2010 بمناسبة عيد الاستقلال عقب رحلات تسلق بمناسبة عيد الاستقلال احداها استمرت 72 يوما لقمة افرست اعطاه الحافز ليواصل مشواره بالهواية المحببه له في تسلق قمم العالم.

وضمن هذا السياق قدر سلامة لجلالة الملك دعمه المتواصل لكل انواع الرياضات، موضحا أنه منذ شرع بهواية التسلق لاقى دعما من لدن جلالة الملك.

وأشار الى انه احد 25 شخصا في العالم من المتخصصين الممارسين لرياضة التسلق والذين استكملوا تسلق القمم السبع الاعلى في العالم.

وبين سلامة انه قاد فريقا اردنيا في العام الماضي لتسلق سفح قمة “افرست”، وتجددت الكرة هذا العام ب 25 اردنيا لاعلى قمة في افريقيا كان على رأسهم سمو الامير مرعد بن رعد وسمو الاميرة دينا مرعد.

وبين ان الرحلتين جمعتا نحو مليوني دينار دولار من عدد من المتبرعين رصدت جميعها لصالح مركز الحسين للسرطان.

وقال سلامة “أحرص على أمرين فيما يتعلق بالتسلق أولا أن ارفع الآذان على أعلى القمة التي أصلها، ومن ثم أودي الصلاة، وبعدها مباشرة أرفع العلم الاردني ليرفرف في أعلى تلك القمة.

وقال ” الحمدلله تمكنت من تحقيق ذلك في القارات السبع (القارات الخمس المعروفة بالاضافة للقطبين المتجمد الشمالي والمتجمد الجنوبي .

وحول تكاليف رحلات التسلق أوضح سلامة أنه دائما يتلق الدعم من عدد من الشركات الاردنية، وفيما يتعلق برحلته التي سيشرع بها قريبا قال انه يتلقى دعما من كل من شركات أمنية وفندق لاند مارك والمركزية للمركبات (تويوتا).

وحول الهدف من رحلته القريبة قال سلامة انها تهدف الى التوعية بمرض السرطان واخطاره ودور الرياضة بشكل عام للوقاية من عدد من الامراض ومن بينها السرطان، وضرورة الفحص الدوري والمبكر عن السرطان، مشيرا في هذا الصدد الى اهمية الفحص الدوري المتوفر في مركز الحسين سواء بطريقة مباشرة او عن طريق الاشتراك السنوي الرمزي لاجراء تلك الفحوص في المركز.

وذكر سلامة والحاصل على درجة الماجستير في علوم الرياضة أنه غالبا ما يقوم برحلات التسلق مرة في العام، مضيفا انه يملك شركة للمغامرات، بالاضافة الى انه محاضر تحفيزي حول مختلف أنواع الرياضات.