الانتهاء من تطبيق نظام “حكيم” في مستشفى الرمثا الحكومي

2015 04 19
2015 04 19

_18208_hakeem-loogoالرمثا – صراحة نيوز – اعلنت شركة الحوسبة الصحية عن الانتهاء من تطبيق نظام “حكيم” في 6 مؤسسات صحية تضم: مستشفى الرمثا الحكومي و5 مراكز صحية شاملة واولية.

واحتفلت الشركة اليوم في هذا الانجاز في مستشفى الرمثا الحكومي برعاية مدير مديرية صحة الرمثا الدكتور احمد زريقات مندوب وزير الصحة، وحضور مدير مستشفى الرمثا الحكومي الدكتور يوسف الطاهات، ورئيس مجلس ادارة شركة الحوسبة الصحية الدكتور رامي فراج، والرئيس التنفيذي للشركة رامي عدوان، ومدراء المراكز الصحية الشاملة والاولية في اللواء.

وتضم المؤسسات الصحية التي تم حوسبتها بنظام حكيم: مستشفى الرمثا الحكومي، ومركز صحي الرمثا الشامل، مركز صحي كفر يوبا الشامل، مركز صحي الرمثا الشمالي الاولي، مركز صحة الرمثا الغربي الاولي، ومركز صحة الرمثا الاولي.

ويهدف برنامج “حكيم” الى زيادة فعالية الإدارة الطبية بما ينعكس بشكل مباشر على تجربة المريض في المستشفى او المركز الصحي، من خلال إنشاء ملف صحي إلكتروني لكل مواطن وتيسير وصول مستخدمي النظام إليه من أية منشأة طبية باستخدام الرقم الوطني، عن طريق الربط بين قاعدة بيانات دائرة الأحوال المدنية وقاعدة بيانات النظام.

وقال مندوب وزير الصحة الدكتور زريقات: “ان اطلاق برنامج حكيم في محافظة الرمثا يجسد رغبة جلالة الملك عبدالله الثاني في حوسبة القطاع الصحي الذي يعتمد على التحديث والتطوير، بما يحسن من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين”.

واضاف ان الهدف من اطلاق مثل هذه المبادرات في القطاع الصحي سيسهل من عملية تلقي الخدمة الصحية للمواطن الاردني، مشيرا الى انه “بدأت تظهر الكثير من المؤشرات الايجابية خاصة فيما يتعلق بتخفيض الهدر الدوائي الذي اثقل كاهل وزارة الصحة”.

وبين ان برنامج حكيم سيوجد قاعدة بيانات شاملة لجميع المرضى بما يوفر الاحصائيات اللازمة لمساندة صنع القرار للنهوض بالقطاع.

من جانبه قال مدير مستشفى الرمثا الحكومي الحكومي الدكتور الطاهات: “ان مستشفى الرمثا الحكومي يقدم الخدمات العلاجية لحوالي 230 الف شخص من سكان لواء الرمثا سواء من الاردنيين او من اللاجئين السوريين، وتطبيق نظام حكيم فيه يعتبر اضافة نوعية بهدف التسهيل على المرضى وتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم”.

واضاف ان كوادر المستشفى كانت قد بدأت العمل في البرنامج مطلع العام الحالي، ولأيمان العاملين بأهمية تطبيقه فقد انهوا التدريب قبل الموعد المقرر بـ 3 شهور، إذ سيتيح برنامج حكيم، توفير الجهد والوقت والمال على المواطن ووزارة الصحة، ناهيك عن مساهمته في ايجاد قاعدة بيانات شاملة لدعم الابحاث والدراسات العلمية.

بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية، عدوان: ان تطبيق نظام حكيم في الرمثا ما هو الا ايمان من الشركة بضرورة تعميم الفائدة المرجوة من النظام الى جميع محافظات المملكة من شمالها الى جنوبها.

واضاف اننا بالاعلان عن الانتهاء من تطبيق النظام في مستشفى الرمثا الحكومي الحكومي والمراكز الصحية الشاملة والاولية، فإن هذا الامر سينعكس بشكل ايجابي على متلقي الخدمة من حيث التسهيل عليهم وتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم.

واشار عدوان ان الشركة اعلنت ان 2015 ستكون عام حوسبة القطاع الصحي حيث سيتم الانتهاء من حوسبة 96 مؤسسة صحية مع نهاية العام الحالي.

وفي نهاية الحفل قام كل من: مندوب وزير الصحة الدكتور زريقات ورئيس مجلس ادارة شركة الحوسبة الصحية الدكتور فراج بتكريم مدير مستشفى الرمثاء الحكومي ومدراء المراكز الصحية الشاملة والاولية تقديرا لجهودهم في دعم تطبيق النظام في مؤسساتهم.