الاوقاف تدعو مواليد 1946 فما دون للحصول على تصاريح الحج

2014 07 27
2014 12 14

31عمان – صراحة نيوز – دعت وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الاشخاص الذين سجلوا التسجيل الاولي للحج وممن هم من مواليد 1946 فما قبل مراجعة مديريات الاوقاف ومسجد الشهيد الملك المؤسس لاستلام تصاريح الحج اعتبارا من يوم السبت المقبل 2014/8/2 وحتى مساء الخميس 2014/8/7.

وقال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل داود في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم في مبنى الوزارة بحضور امين عام الوزارة الدكتور محمد الرعود ومدير عام صندوق الحج الدكتور وائل عربيات، للاعلان عن ترتيبات الوزارة واستعداداتها لموسم حج العام الحالي 1435 هجري، انه بالاضافة الى هؤلاء الاشخاص فانه يحق للزوج او الزوجة مراجعة مديريات الاوقاف لاستلام تصاريح الحج اذ انطبق شرط السن على احدهما، كما يحق لمحرم الأنثى التي انطبق عليها شرط السن وكذلك الحال بالنسبة لمرافق ومرافقة الشيخوخة لمواليد عام (1945) فما قبل على ان لا يكون حج سابقاً وشريطة المقدرة الصحية مبينا انه في حال اصطحاب المحرم لزوجته فانها لا تعطى الانثى مرافقة.

وأكد داود ان وزارة الاوقاف تبذل بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني قصارى جهدها في تنظيم شؤون الحج ووضع التعليمات اللازمة لهذه الغاية اعتماداً على مبدأ التخطيط المسبق والاعداد والترتيب المبكر بما يضمن تقديم افضل الخدمات للحجاج الاردنيين وحجاج مسلمي 1948 من لحظة مغادرتهم ارض الوطن ولحين عودتهم الى ديارهم سالمين غانمين باذن الله وتوفيقه.

ويبلغ عدد الحجاج الاردنيين لهذا العام 5600 حاج وحاجة فيما يبلغ عدد حجاج مسلمي 1948 لهذا العام ايضا 3600 حاج وحاجة، مبينا انه سيتم تقصير مدة بقاء الحجاج الاردنيين في الديار المقدسة حيث سيتم تأخير انطلاقهم لاداء الحج بنحو يومين او ثلاثة ايام.

وأضاف داود: وبعد استلام تصاريح الحج عليهم التسجيل لدى احد المكاتب / الائتلافات المعتمدة من الوزارة خلال فترة ثلاثة ايام من تاريخ استلام التصريح وكل من يتأخر عن ذلك يفقد حقه ويُعتبر التصريح لاغيا، ثم الحصول على الفيشة البنكية ومراجعة البنك لدفع قيمتها وذلك خلال (3) ايام عمل من تاريخها واعادتها للمكتب / الائتلاف الذي سجل لديه وكل من يتأخر عن دفع قيمة الفيشة خلال المدة المحددة يفقد حقه.

ولفت داود الى ان الوزارة كانت قد فتحت بتاريخ13/ 5 الماضي المجال للتسجيل الالكتروني للحج للتسهيل عليهم بدلا من مراجعة المديريات مبينا انه تم تقليص اعداد الحجاج بنسبة 20بالمئة للعام الثاني على التوالي في ضوء اعمال الانشاءات والتوسعة في الحرم المكي الشريف.

وفيما يتعلق بتكلفة الحج بين وزير الاوقاف انه بالنسبة للفئة العادية الاولى فانها تقدر بنحو 1390 دينارا للحاج الواحد في غرفة سداسية والنقل في حافلات موديل 2005-2006 والسكن في منطقة العزيزية. وأما الفئة العادية الثانية فان كلفة الحاج الواحد ستكون 2360 دينارا والنقل بحافلات حديثة والسكن في فنادق خمس نجوم قريبة من الحرم الشريف.

واما الحج بخدمات مميزة فان الكلفة تقدر باكثر من اربعة الاف دينار حسب الخدمات المقدمة ووسيلة النقل.

واشار الى انه سيتم توفير النقل على مدار الساعة من مساكن الحجاج بالعزيزية الى الحرم الشريف ابتداء من اول ذي الحجة وحتى الثاني عشر مننه، مبينا ان سيتم اسكان الحجاج في خمس عمارات بمنطقة العزيزية لتسهيل تقديم الخدمات الادارية والارشادية والطبية لهم. كما سيتم تكييف خيم الحجاج في عرفات وتحسين وتطوير مستوى الخدمات المقدمة فيها.

و قال مدير عام صندوق الحج الدكتور وائل عربيات انه تم اختيار 500 شخص من المدخرين بالصندوق ممن بلغت مدخراتهم ثلاثة الاف دينار، وهو ضعف الحد الادنى لكلفة الحج.

واعرب عن شكره وتقديره للتعاون الذي تبديه وزارة الحج السعودية والجهات ذات العلاقة في الديار المقدسة ولسفارة خادم الحرمين وقنصليتها في عمان في سبيل تسهيل منح التأشيرات للحجاج بالسرعة القصوى. مؤكدا انه لن يتم منح اية كوتات خاصة للحج باستثناء بعثات القوات المسلحة والقضاء الشرعي والنظامي والافتاء الذين سيخدمون الحجاج وتقديم الفتاوي اللازمة لهم.

واشرف وزير الاوقاف في وقت لاحق في مسجد الشهيد على اجراء القرعة لاختيار 800 حاج وحاجة ممن هم من مواليد 1947-1956