“البترا ” أول جامعة تنشىء حضانة لابناء العاملات فيها

2015 06 07
2015 06 07

dfصراحة نيوز – وقع رئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور مروان المولا وأمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة فاضل الحمود اتفاقية إنشاء حضانة لأطفال العاملات في الجامعة، بحضور أمين عام وزارة العمل حماده أبو نجمة.

وبتوقيع هذه الاتفاقية تعد جامعة البترا أول مؤسسة من القطاع الخاص تستجيب لتفعيل المادة (72) من قانون العمل والعمال الأردني، والذي نصها “على صاحب العمل الذي يستخدم ما لا يقل عن عشرين عاملة تهيئة مكان مناسب ليكون في عهدة مربية مؤهلة لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات، على ألا يقل عددهم عن عشرة أطفال”.

وأشار أمين عام وزارة العمل حمادة أبو نجمة إلى أن إنشاء الحاضنات في مختلف المؤسسات سيساهم في رفع نسبة مشاركة المرأة العاملة، مشيرًا إلى أن ما يزيد عن 80% من النساء الأردنيات غير عاملات، وهي نسبة كبيرة.

وقال رئيس جامعة البترا أ.د مروان المولا: “نسعى لأن تكون الحضانة جاهزة لاستقبال أبناء العاملات في الجامعة مع بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي المقبل”، مشددًا على أن الحضانة ستكون بيئة ذات جودة عالية من حيث التجهيز والاهتمام بالطفل.

وأضاف المولا “أنشأنا في الجامعة منذ سنوات مركز الطفولة المبكر كمركز داعم لتخصص تربية الطفل في الجامعة ونأمل أن تساعد خبرات المركز في تطوير ودعم هذه الحضانة الجديدة”.

وقال أمين عام المجلس فاضل الحمود “نؤمن بأن أي مؤسسة مهما كان حجمها لديها تأثير فاعل في المجتمع، وإننا متفائلون بتوقيع الاتفاقية مع جامعة البترا”.

وإلى جانب جامعة البترا وقع المجلس اتفاقيات لاحقة مماثلة مع عدد من المؤسسات الخاصة، وبحسب بنود الاتفاقية فإن مشروع إنشاء وتفعيل الحضانات المؤسسية في القطاع الخاص سيوفر دعمًا ماديًا يتراوح ما بين 7 إلى 22 ألف دينار، حسب حجم المؤسسة.

ويأتي مشروع دعم وتفعيل إنشاء الحاضنات المؤسسية في القطاع الخاص لتحفيز المرأة على المشاركة في سوق العمل وهو أحد مشاريع الاستراتيجية الوطنية للتشغيل التي تراعاها وزارة العمل.