البرتغال تتأهل إلى نصف نهائي كأس اوروبا لكرة القدم

2016 07 01
2016 07 01

renato-sanches-poland-portugal-euro-2016_19mktrfwz78d1nvbniy835wxqصراحة نيوز – حملت ركلات الترجيح البرتغال الى نصف نهائي كأس اوروبا لكرة القدم المقامة في فرنسا على حساب بولندا (5-3) الخميس في مرسيليا بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي.

تقدمت بولندا عبر روبرت ليفاندوفسكي (2)، وعادلت البرتغال بواسطة ريناتو سانشيز (33).

وتواجه البرتغال في نصف النهائي في السادس من تموز/يوليو بلجيكا او ويلز اللتين تلتقيان الجمعة.

وهي المرة الخامسة التي تبلغ فيها البرتغال نصف النهائي بعد اعوام 1984 و2000 و2004 و2012، وكانت بلغت النهائي في 2004 على ارضها قبل ان تخسر امام اليونان.

من جهتها، تشارك بولندا في البطولة للمرة الثالثة فقط، وكانت خرجت من الدور الاول في المرتين السابقتين.

ويعتبر هدف ليفاندوفسكي ثاني اسرع هدف في تاريخ نهائيات كأس اوروبا، وجاء بعد دقيقة و40 ثانية فقط.

والهدف هو الاول للمهاجم البولندي في البطولة بعد ان فشل في هز الشباك في المباريات الاربع السابقة.

واسرع هدف في تاريخ نهائيات كأس اوروبا هو للروسي ديميتري كيريشنكو سجله في مرمى اليونان في نسخة 2004 بعد دقيقة 7 وثان فقط.

وفشل رونالدو في التسجيل ومعادلة الرقم القياسي لعدد الاهداف في النهائيات للنجم الفرنسي السابق ميشال بلاتيني وقدره تسعة اهداف.

واكتفى رونالدو بتسجيل هدفين حتى الان كانا في مرمى المجر في الجولة الثالثة من الدور الاول، رافعا رصيده الى 8 اهداف، كما انه بات اول لاعب في تاريخ البطولة يسجل في اربعة نهائيات مختلفة.

وكانت البرتغال بدأت البطولة بتعادل مخيب جدا مع ايسلندا الضيفة الجديدة 1-1، ثم انتهت المباراة الثانية امام النمسا بتعادل سلبي، والثالثة 3-3 مع المجر، قبل ان تتخطى كرواتيا 1-صفر بعد التمديد في ثمن النهائي.

من جهتها، حققت بولندا فوزها الاول في تاريخ البطولة في المباراة الاولى على الضيفة الجديدة ايضا ايرلندا الشمالية 1-صفر، ثم فرضت التعادل السلبي على المانيا قبل ان تفوز على اوكرانيا 1-صفر، واقصت سويسرا من ثمن النهائي بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي.

وهي المرة الاولى التي تخوض فيها بولندا ربع نهائي احدى البطولات الكبرى منذ 34 عاما.

اجرى مدرب البرتغال فرناندو سانتوس تغييرين في تشكيلته فاشرك الجناح الايسر اليسيو ولاعب الوسط الشاب ريناتو سانشيز اساسيين بدلا من رافايل غيريرو واندرو غوميش على التوالي المصابين.

من جهته، ابقى مدرب بولندا آدم نافالكا على تشكيلته التي اقصت سويسرا في ثمن النهائي، ونواتها خط الدفاع المؤلف من لوكاس بيتشيك وكميل غليك وميشال بازدان وارتور يدرييتشيك، فضلا عن ليفاندوفسكي في الهجوم.

كتب منتخب بولندا القوي دفاعيا السيناريو الذي يناسبه مبكرا جدا بكرة طويلة اخطأ المدافع سيدريك سواريش في ابعادها فانطلق بها كميل غروسيسكي ومررها من الجهة اليسرى الى ليفاندوفسكي فسددها بيمناه في الزاوية اليمنى لمرمى روي باتريسيو بعد دقيقة و40 ثانية فقط.

اندفع البرتغاليون الى الهجوم للتعويض بسرعة من دون خطورة، لكنهم ارتكبوا اخطاء كثيرة في التغطية الدفاعية التي كادت تكلفهم غاليا بعد عدة محاولات بولندية.

وسدد اركاديوش ميليك كرة بيسراه اثر انطلاقة سريعة مرت على يسار المرمى البرتغالي (13)، ثم مرر ميليك كرة الى ليفاندوفسكي الذي حاور المدافع بيبي وسدد بين يدي باتريسيو (17).

تكثفت المحاولات البرتغالية، فكانت انطلاقة من الجهة اليسرى لناني وتمريرة الى كريستيانو رونالدو اطلقها من مشارف المنطقة لكن الحارس لوكاس فابيانسكي سيطر عليها (29).

واعاد الشاب ريناتو سانشيز (18 عاما) الامور الى نصابها بكرة رائعة بيسراه استقرت في الزاوية اليسرى لمرمى فابيانسكي بعد تبادل للتمريرات مع ناني (33).

وسيكون سانشيز زميلا لليفاندوفسكي في بايرن بعد ان انتقل الى صفوفه قبل البطولة من بنفيكا البرتغالي مقابل نحو 35 مليون يورو.

كان الايقاع حذرا في بداية الشوط الثاني وسط غياب للفرص الخطرة قبل ان يحضر ناني كرة داخل المنطقة الى رونالدو الذي سدها في الشباك الجانبي من الجهة اليمنى للمرمى (56).

وارسل سيدريك سواريش كرة صاروخية مرت قريبة جدا من القائم الايمن لمرمى بولندا (65)، ثم انطلقت بولندا بهجمة منظمة وصلت من الجهة اليسرى الى ميليك لمسها من مسافة قريبة لكن الحارس سيطر عليها (69).

دفع سانتوس بجواو موتينيو وكواريسما بدلا من ادريان سيلفا وجواو ماريو في الدقائق الاخيرة املا بخطف هدف الفوز.

سنحت فرصة ذهبية لرونالدو قبل اربع دقائق من النهاية حين تلقى كرة عالية خلف المدافعين من اليسو وضعتها في مواجهة الحارس لكنه لم يتمكن منها.

وخاض المنتخبان شوطين اضافيين بعد انهاء الوقت الاصلي بالتعادل، فشهدا عدة محاولات على المرميين مع دخول احد مشجعي رونالدو الى ارض الملعب قبل ان يخرجه رجال الامن.

بقيت النتيجة على حالها فلجأ المنتخبان الى ركلات الترجيح التي ابتسمت للبرتغال حيث سجل لها رونالدو وريناتو وموتينو وناني وكواريسما، في حين سجل لبولندا ليفاندوفسكي وميليك وغليك واهدر ياكوب بلاشتشيكوفسكي. (أ ف ب)

* مثل البرتغال: روي باتريسيو – سيدريك سواريش وبيبي وجوزيه فونتي واليسو – جواو ماريو (كواريسما، 80) ووليام كارفاليو (دانييلو، 96) وريناتو سانشيز وادريان سيلفا (جواو موتينيو، 73) – ناني وكريستيانو رونالدو – المدرب: فرناندو سانتوس

* مثل بولندا: لوكاس فابيانسكي- لوكاس بيتشيك وكميل غليك وميشال بازدان وارتور يدرييتشيك- غريغوري كريشوفياك وكريستوف ماشينسكي (توماس يودلوفيتش، 98) وياكوب بلاشتشيكوفسكي وكميل غروسيسكي (بارتوش كابوستكا، 82)- روبرت ليفاندوفسكي واركاديوش ميليك المدرب: ادم نافالكا

* الحكم: الالماني فيليكس بريتش