البندورة تغيب عن موائد الكثيرين

2016 07 19
2016 07 19

gowejoeeeصراحة نيوز – فيما تباينت وجهات النظر بين وزارة الزراعة ومصدري الخضار والفواكه، والاتحاد العام للمزارعين حول سبب ارتفاع أسعار البندورة بشكل واضح في الاسواق خلال الايام القليلة الماضية، طالب الاتحاد بتفعيل البحث العلمي لإنتاج اصناف تقاوم وتتحمل ارتفاع درجات الحرارة.

وقال مدير عام الاتحاد المهندس محمود العوران، ان الكميات الواردة الى سوق الجملة المركزي “تغطي نصف احتياجات السوق المحلي حسب المعادلة السعرية للعرض والطلب ما ادى الى ارتفاع الاسعار”، مبينا ان وارد سوق الجملة المركزي من البندورة الأرضية تبلغ 190 طنا، والبندورة المعلقة 65 طنا، فيما تبلغ احتياجات السوق المحلي حوالي 400 طن يوميا.

وبين العوران لـ”الغد” ان سبب انخفاض الكميات الواردة الى سوق الجملة المركزي هو الارتفاع الحاد في درجات الحرارة التي زادت عن معدلاتها في مثل هذا الوقت من السنة بحدود 10- 15 درجة مئوية خاصة في المناطق المكشوفة. وأوضح أن الارتفاع الحاد في درجات الحرارة “يؤدي الى عدم عقد الثمار وذبول زهر الثمرة والنوار”، عازيا الارتفاع الحاد بالحرارة الى ظاهرة التغير المناخي، والتي يقول خبراء الطقس، ان درجات الحرارة ستسجل ارتفاعا بسبب هذه الظاهرة بحدود 1- 3 سنويا”.

وأوضح ان الاتحاد تنبه الى هذه الظاهرة، وطالب مبكرا بـ”تفعيل البحث العلمي لإنتاج اصناف تقاوم وتتحمل ارتفاع درجات الحرارة، الا ان جميع المراكز البحثية والجامعات الرسمية والخاصة لم تقم بدورها بالشكل المطلوب لغاية اﻵن لمواجهة ظاهرة التغير المناخي سواء في الارتفاع الحاد في درجات الحرارة او الانخفاض (الصقيع)، مؤكدا ان تجاهل هذه الظاهرة سيؤثر سلبا على الامن الغذائي وتدني الكميات الواردة الى اسواق الخضار المركزية.

وأشار الى ان المزارع الذي يريد ان يبقي حقله منتجا في ظل هذه الظروف المناخية سيترتب عليه ارتفاع تكاليف الانتاج، ومنها فاتورة المياه بسبب زيادة معدلات الري للتخفيف من ارتفاع درجات الحرارة، موضحا ان ما ينطبق على البندورة ينسحب ايضا على باقي المحاصيل البستانية الاخرى، لكنه لفت الى احتمالات ان “يستغل البعض من تجار التجزئة ذلك لزيادة نسبة الهوامش الربحية”. نائب رئيس جمعية اتحاد مصدري الخضار والفواكه ناصر الجعبري اشار الى ان عوامل الطقس، والتصدير لدول الخليج، وانخفاض أجور النقل الى الخارج، ساهمت في ارتفاع الاسعار، مشيرا ايضا الى تراجع المنافسة الخارجية حيث لا توجد دول تصدر للخليج في مثل هذا الوقت الا الاردن. وبين ان سعر صندوق البندورة الارضية الذي يحتوي على 7 كيلو غرام يتراوح بين 3- 4 دنانير، والبندورة المعلقة بين 4- 5 دنانير.

الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة نمر حدادين عزا السبب الرئيس لارتفاع اسعار البندوره في الاسواق المحلية الى موجة الحر التي تؤثر على المملكة ما ادى الى انخفاض كمية الانتاج، موضحا أن محصول البندورة سريع النمو وسريع التأثر بعوامل الطقس.

وتوقع حدادين تراجع الأسعار محليا خلال الاسبوعين المقبلين “بالتزامن مع بدء الفترة الثانية المتأخرة بالانتاج في مناطق المفرق والبادية الشمالية”.

الغد – عبد الله الربيحات