البنك الإسلامي ينتخب مجلسا جديدا ويوزع 13 بالمئة ارباحا

2015 04 28
2015 04 28
hgfk;عمان – صراحة نيوز – وافقت الهيئة العامة للبنك الإسلامي الأردني في اجتماعها العادي اليوم الثلاثاء على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 13 بالمئة نقدا من رأس المال المدفوع، بعد أن صادقت على تقرير مجلس الإدارة والميزانية السنوية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول 2014 والخطة المستقبلية للبنك.

كما وافقت الهيئة العامة التي التأمت برئاسة رئيس مجلس الإدارة عدنان احمد يوسف على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة والاستماع إلى تقريري هيئة الرقابة الشرعية ومدققي الحسابات، وكذلك تعيين هيئة رقابة شرعية للبنك.

وقال يوسف إن البنك واصل في عام 2014 مسيرته بخدمة المجتمع، “معمقا تجربة عمله المصرفي الإسلامي، ومحافظا على مكانته في الساحة المصرفية الأردنية، ومحققا مزيد من الانجازات بحصوله على جوائز عالمية وتصنيفات ائتمانية وشرعية”.

وأضاف أن ما حققه البنك هو نتاج جهد موصول من إدارة البنك التنفيذية ومن العاملين في البنك، فيما أشاد بجهود البنك المركزي الأردني والهيئات الرسمية والرقابية لدعمهم الدائم وتعاونهم المستمر في تذليل مختلف الصعاب التي تواجه الصيرفة الإسلامية وتساهم في دعم الجهاز المصرفي الأردني والاقتصاد الوطني.

وانتخب الهيئة العامة للبنك مجموعة البركة المصرفية ويمثلها، عدنان احمد يوسف، وحمد عبد الله عقاب، وهود هاشم احمد هاشم، وعدنان عبد الله البسام، وكذلك انتخاب المهندس حاتم حافظ الحلواني وسالم احمد الخزاعلة، ونور”محمد شاهر” مهايني وعيسى حيدر مراد وصالح يعقوب التايه، والدكتور نبيه احمد سلامه، وملك فوزي غانمـ أعضاء مجلس الإدارة لدورة المقبلة.

وقرر مجلس الإدارة انتخاب مجموعة البركة المصرفية رئيسا لمجلس الإدارة ممثلة بعدنان احمد يوسف وانتخاب المهندس حاتم حافظ الحلواني نائبا للرئيس.

وقال المدير العام للبنك الإسلامي الأردني موسى شحادة إن البنك حقق نموا ملموسا في جميع مؤشراته المالية والمحافظة على زيادة حصته من السوق المصرفية الأردنية لعام 2014، حيث بلغ مجموع أرصدة التمويل والاستثمار للبنك من إجمالي التسهيلات الائتمانية المباشرة للبنوك العاملة في الأردن ما نسبته حوالي 6ر13 بالمئة.

وأضاف أن نسبة مجموع أرصدة الأوعية الادخارية للبنك إلى إجمالي ودائع العملاء لدى البنوك العاملة في الأردن بلغت حوالي 5ر11 بالمئة ومجموع موجودات البنك إلى مجموع موجودات البنوك العاملة داخل الأردن نحو 6ر8 بالمئة.

وبين أن البنك حقق في عام 2014 ارباحا بلغت قبل الضريبة حوالي 64 مليون دينار وبعد الضريبة بلغت الأرباح حوالي 1ر45 مليون دينار، وبلغت حقوق المساهمين حوالي 282 مليون دينار مقابل حوالي 255 مليون دينار في نهاية عام 2013 بنسبة نمو بلغت 5ر11 بالمئة.

وأكد أن معدل العائد على حقوق المساهمين بلغ قبل الضريبة حوالي 8ر23 بالمئة، وبعد الضريبة حوالي 8ر16 بالمئة نسبة كفاية رأس المال حوالي 95ر20 بالمئة في عام 2014 حسب معيار كفاية رأس المال للبنوك الإسلامية والمعتمد من البنك المركزي الأردني، وهي تتجاوز النسبة المقررة من البنك المركزي الأردني والبالغة 12 بالمئة على الأقل، وبلغت أربـاح الاستثمـار المشترك حـوالي 4ر166 مليون دينار في عام 2014.

وبين أن مجموع الموجودات للبنك بلغت في نهاية عام 2014، بما فيها حسابات الاستثمار المخصص وسندات المقارضة والاستثمار بالوكالة، حوالي 86ر3 مليار دينار مقارنة مع 52ر3 مليار دينار بنهاية عام2013، وبزيادة قدرها 333 مليون دينار بنمو نسبته4ر9 بالمئة.

hgk3 hgk2