البنك الدولي يدرس اقراض الاردن مليار دولار

2014 06 04
2014 06 04

6E6A1877 copy-1عمان – صراحة نيوز – قال رئيس مجموعة البنك الدولي الدكتور جيم يونغ كيم، ان البنك يدرس امكانية تقديم قرض للأردن بقيمة تصل إلى مليار دولار.

قال كيم خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد ظهر اليوم الاربعاء في رئاسة الوزراء مع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف ان الاردن يتحمل اعباء كبيرة نتيجة للازمة السورية وتدفق اللاجئين السوريين على المملكة، مشيرا الى ان البنك يدرس امكانية تقديم قرض للأردن بقيمة تصل إلى مليار دولار، من ضمنها 800 مليون دولار لدعم مشروعات البنية التحتية و200 مليون دولار دعم لخزينة الدولة.

واضاف إن البنك أمن نحو 150 مليون دولار لدعم الاردن في الفترة الاخيرة، مؤكدا التزام البنك بالوقوف مع الاردن في ظل الخدمات الهائلة التي يقدمها في استضافة اللاجئين السوريين،مبينا انه زيارته للأردن تأتي لمشاهدة الوضع الاقتصادي للمملكة في ظل استضافة ما يقارب 3ر1 مليون لاجئ سوري.

وأشار الى أن البنك الدولي تحرك لإنشاء صندوق لدعم البلدان المستضيفة للاجئين السوريين، حيث قدم البنك 10 ملايين دولار في الشهر الماضي ومجموع ما في الصندوق حتى الان هو 35 مليون دولار.

وأكد كيم دعمه للخطة العشرية التي امر بها جلالته وقامت الحكومة بصياغتها، مشيرا إلى أن البنك الدولي ابدى استعداده بما يتعلق بهذه الخطة.

وقال انه تحدث مع الملك حول ضرورة البحث عن مشروعات استثمارية كبرى حتى تستطيع، “مؤسسة التمويل الدولية” الاستثمار في هذه المشروعات.

من جهته اكد الدكتور سيف ان الزيارة بحثت التحديات الاقليمية والفرص، وأكدت دعم والتزام مجموعة البنك الدولي للأردن في ظل هذه الظروف الراهنة، وبحث جميع السبل لزيادة التعاون الاستراتيجي بين الأردن والبنك.

وقال ان هذا المؤتمر يأتي للاستماع من رئيس البنك عن انطباعه حول زيارته للمنطقة بشكل عام، وللأردن بشكل خاص، وحول ما رآه صباح اليوم خلال زيارته لمخيم الزعتري، وبالتالي كيف للبنك أن يزيد مساعداته ودعمه للأردن، حيث تهدف زيارة الرئيس الى بحث التحديات الإقليمية والفرص، ولتأكيد دعم والتزام مجموعة البنك الدولي للأردن في ظل هذه الظروف الراهنة، وبحث جميع السبل لزيادة التعاون الاستراتيجي بين الأردن والبنك.

وقدم سيف الشكر للبنك على الدعم الذي تم تقديمه للأردن عبر السنوات الماضية، حيث كان لدعم البنك الأثر الواضح في تمويل وتنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات ذات الأولوية التنموية في عدد من القطاعات الحيوية وخاصة فيما يتعلق بإصلاح التعليم، وتطوير البنية التحتية، وتعزيز التنمية المحلية.

واضاف أن الاردن يقوم حالياً بمراجعة استراتيجية الشراكة القطرية للأعوام 2012-2015، واجراء مراجعة منتصف المدة لهذه الاستراتيجية،وسنبحث مع البنك امكانية الاستفادة من الأدوات والنوافذ الجديدة والمتاحة من البنك الدولي للأردن، وامكانية الاستفادة لتمويل مشاريع استثمارية في عدد من القطاعات مثل النقل، والبنية التحتية، والزراعة، والطاقة.