البنك العربي : ودائع العملاء ترتفع الى 34.1 مليار دولار

2014 10 25
2014 10 25

31عمان – صراحة نيوز – نمت أرباح البنك العربي الصافية بعد الضريبة والمخصصات بنسبة 10 بالمئة للفترة من كانون الثاني إلى أيلول من العام الحالي 2014 إلى 2ر614 مليون دولار مقارنة مع 1ر559 مليون دولار للفترة نفسها من 2013.

وقال البنك في بيان أصدره اليوم السبت، إن النتائج المتحققة تؤكد قدرة البنك على النمو وزيادة الأرباح في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة. كما استطاع البنك تعزيز قاعدة رأس المال لديه والتي بلغت 8 مليارات دولار كما في 30 أيلول 2014.

وبحسب البيان، فقد حقق البنك نموا ملحوظا في كل من المؤشرات المالية؛ حيث ارتفعت ودائع العملاء بمقدار بلغ 1ر1 مليار دولار بنهاية 30 أيلول 2014 بواقع 5ر3 بالمئة لتصل إلى 1ر34 مليار دولار مقارنة مع 33 مليار دولار بنهاية 30 أيلول 2013.

ونمت إجمالي التسهيلات الائتمانية بنسبة 2ر2 بالمئة إلى 7ر23 مليار دولار مقارنة مع 2ر23 مليار دولار لفترة المقارنة ذاتها.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك العربي صبيح المصري إن البنك حقق العديد من الانجازات التي من شأنها تعزيز قاعدة رأس المال والنمو في العديد من الأسواق، وزيادة حصته السوقية وخصوصا في منطقة الخليج العربي بالاضافة الى تنويع مصادر الدخل.

وأكد أن النتائج الايجابية التي حققها البنك في التسعة أشهر الماضية من العام الحالي تتماشى مع إستراتيجيته وأهدافه في الحفاظ على متانة مركزه المالي وحماية مساهميه ومودعيه.

وأعرب المصري عن ثقته بقدرة البنك من خلال انتشاره الواسع ومتانة قاعدة رأس المال على الاستمرار في النمو وتحقيق الأرباح، حيث حصل البنك أخيرا على جائزة أفضل بنك بالشرق الأوسط من قبل مجلة غلوبال فاينانس.

بدوره، المدير العام التنفيذي للبنك العربي نعمه الصباغ أن البنك ماض في تحقيق نتائج ايجابية من خلال تنويع استثماراته وزيادة توظيفاته في جميع الأسواق التي يعمل بها؛ حيث حقق البنك نموا في إيراداته التشغيلية، بالإضافة إلى احتفاظه بنسبة سيولة مرتفعة حيث بلغت نسبة صافي القروض إلى الودائع 1ر63 بالمئة.

أما بخصوص القضية المقامة ضد البنك في نيويورك، فإن البنك مطمئن لسلامة وقوة موقفه القانوني في مرحلة الاستئناف، والتي يتوقع أن تستمر لأكثر من عام، حيث كان البنك قد باشر باتخاذ كافة الإجراءات التحضيرية لتقديم طلب الاستئناف، وأن البنك قادر على مواجهة هذه القضية ونتائجها من كافة الجوانب.