البنك العربي يصدر تقريره الخامس للاستدامة ضمن المعايير العالمية

2015 05 26
2015 05 26

البنك-العربيصراحة نيوز – أصدر البنك العربي تقريره السنوي الخامس للاستدامة، والذي يعد ملخصا لأداء البنك وإنجازاته في المجالات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية للعام 2014.

وقال البنك في بيان أصدره اليوم الثلاثاء إن التقرير يقدم سجلا مفصلا لعملياته في مختلف مجالات الاستدامة، انسجاما مع سياسة الشفافية التي ينتهجها لتعزيز التواصل الإيجابي مع الجهات ذات العلاقة.

وأكد البنك أن تقرير الاستدامة للعام 2014 يتميز بانسجامه مع المبادئ التوجيهية -الجيل الرابع G4 الحديثة التي وضعتها مبادرة التقارير العالمية (GRI) والتي تستند أساسا الى عملية تحديد التقارير وإعدادها حول الجوانب الأكثر أهمية للمؤسسات بالتركيز على الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الأساسية، والتي تضمن إعداد تقارير أكثر استراتيجية وأكثر دقة ومصداقية.

وأشار إلى أن التقرير الذي يوفر سهولة إيجاد المعلومات والتصفح بالنسبة للقارئ، تضمن التقارير التي تم إعدادها وفقا للمبادئ التوجيهية G4 بمزيد من المعلومات حول مواضيع الحاكمية السليمة والأخلاقيات والنزاهة وسلسلة التوريد ومكافحة الفساد وانبعاثات الغازات الدفيئة.

وقال نائب رئيس أول مدير إدارة البراندنج في البنك العربي طارق الحاج حسن إن اصدار البنك لتقريره المتكامل للاستدامة، وللسنة الخامسة على التوالي استنادا للمتطلبات والمعايير العالمية، يعكس مدى الاهتمام الخاص الذي يوليه البنك بالجانب الاستراتيجي لمسؤوليته الاجتماعية بحيث يعمل وفقا لخطة واضحة لتفعيل ودمج مفهوم الاستدامة بمعناها الشامل ضمن أعمال البنك وأنشطته وممارساته اليومية.

وأضاف “يعد البنك العربي أول بنك في الأردن يُصدر تقريره للاستدامة وفقاً للمبادئ التوجيهية، الجيل الرابع G4 الحديثة لمبادرة التقارير العالميّة، بحيث تضمن التقرير عرضا مفصلا لنهجه الاستراتيجي وإنجازاته على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي خلال العام 2014”.

وتظهر المؤشرات الواردة في تقريره عن العام 2014 أن البنك حقق العديد من الإنجازات خلال العام الماضي، حيث بلغت قيمة استثماراته المجتمعية نحو 13 مليون دينار.

أما نسبة التبرعات المقدمة من العملاء للمؤسسات التي لا تستهدف الربح، والمشاركة في برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية “معاً”، فارتفعت بنسبة 20 بالمئة مقارنة مع العام الماضي لتصل إلى 163 ألف دينار، حسب البيان.

وعلى صعيد المبادرات التطوعية، قال البنك إن عدد الموظفين المتطوعين ازداد بنسبة 12 بالمئة؛ حيث شارك 302 موظف في حوالي 609 نشاطات وبساعات تطوعية بلغت 2159 ساعة.

يشار إلى أن تقرير الاستدامة، المتوفر على الموقع الالكتروني للبنك العربي باللغتين العربية والانجليزية، يصدر بشكل سنوي، للإفصاح عن أثر النشاطات والمبادرات التي تم تنفيذها في مجالات عملها، ويعد وسيلة لقياس الأداء والإفصاح عن دور المؤسسة في مجال الاستدامة انطلاقا من مسؤولية المؤسسة في تعزيز التزامها تجاه توقعات الجهات ذات العلاقة مثل الموظفين والمساهمين والمجتمع المحلي والبيئة والحكومة والعملاء.