البنك المركزي يحذر من شركات تدعي الوساطة لدى البنوك

2015 04 13
2015 04 13

imagesعمان – صراحة نيوز- حذر البنك المركزي الأردني من تعامل المواطنين مع شركات تدعي التوسط لدى البنوك التجارية لتقديم قروض مالية مقابل رسوم تتقاضاها هذه الشركات.

وقال البنك في بيان أصدره اليوم الاثنين “لوحظ قيام بعض الشركات بالإعلان عن استعدادها لتقديم القروض للمواطنين وكذلك استعداد بعض الشركات للقيام بالتوسط مع البنوك التجارية للحصول على القروض مقابل رسوم”، محذرا المواطنين من التعامل مع هذه الشركات كونها غير مرخصة.

وأكد المركزي في البيان “إنه يحظر على البنوك المرخصة في المملكة التعامل مع مثل هذه الشركات، كونها غير مرخص لها تقديم هذه الخدمة، كما أنها لا تخضع لرقابة البنك المركزي”، وبالإضافة إلى ذلك فإن قرار منح القرض يعود بصورة مطلقة إلى البنك وفقا لسياسته الائتمانية، وأن الوسيلة الآمنة والصحيحة للحصول على القرض تكون بمراجعة البنك مباشرة.

يذكر أن البنك المركزي بتاريخ 31 تشرين الأول 2012، قام بإصدار تعليمات للبنوك لمعاملة العملاء بعدالة وشفافية.

وتهدف هذه التعليمات إلى زيادة قدرة العملاء على المقارنة في التعامل مع البنوك وتحول دون قيام البنوك بفرض شروط قد تكون مجحفة، كاشتراط حق البنك في رفع سعر الفائدة، حيث قيدت التعليمات هذا الحق، وبالمجمل فإن هذه التعليمات تهدف إلى إيجاد علاقة متوازنة بين البنوك وعملائها.