البنك المركزي يستعد لطرح إصدار ثان من سندات الادخار للأفراد

2016 07 10
2016 07 10

5073302_640صراحة نيوز – قال البنك المركزي الأردني إنه يستعد لطرح الإصدار الثاني من سندات الادخار للأفراد، نيابة عن الحكومة، في أواخر شهر تموز الحالي، ليكتمل الإصدار في مطلع أيلول المقبل، والتي ستتيح للأفراد كافة، وخاصة المغتربين الأردنيين الراغبين بالاكتتاب الاستفادة من هذه الأداة الادخارية.

وقال نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس في رد على سؤال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الإصدار الثاني سيكون ضمن سلسلة إصدارات لهذه الأداة ولحساب وزارة المالية.

وحول الغاية من إصدارها، أكد نائب المحافظ أنها توسيع لقاعدة الأدوات الادخارية، متوسطة وطويلة الأجل، المتاحة للأفراد، لتمكنهم من توظيف وإدارة مدخراتهم بأمان وبعائد ثابت، والمساهمة في تنمية المدخرات المحلية بغرض توجيهها لخدمة اغراض التنمية الاقتصادية واستثمارها في المجالات والقطاعات الانتاجية بما يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني والمواطنين على السواء.

وأعرب عن تطلع البنك المركزي بأن تضيف هذه الأداة زخما إضافيا للجهود التي يقوم بها البنك في إطار تعميق الاشتمال المالي في المملكة.

وأكد الدكتور شركس ان إصدار السندات الحكومية في المملكة، وبما في ذلك سندات الادخار للأفراد، يأتي في إطار خطة إدارة الدين الحكومي والإصدارات التي أقرتها الحكومة في الموازنة العامة للعام الحالي، “وبالتالي فإن اصدار هذه السندات لن يؤدي، بالمحصلة، إلى أي زيادة في الدين الداخلي للحكومة، باعتبار أن كل إصدار من سندات الادخار للأفراد سيقابله انخفاض في السندات الحكومية الأخرى المصدرة، أي أنه يؤدي إلى تغيير في هيكل الدين وتركيبة حاملي السندات”.

وقال إنه حرصا من البنك المركزي على توفير كل الطرق الكفيلة بتسهيل وصول الأفراد إلى الاكتتاب في هذه السندات والاطلاع على كل الشروط التي تحكمها وآلية الاكتتاب، أنشأ بوابة الكترونية خاصة على موقعه الالكتروني تتمتع بأقصى درجات الأمان والسرعة والكفاءة، تنتفي معها الحاجة إلى المراجعة الشخصية لمبنى البنك المركزي، ما يوفر الوقت والجهد ويتيح للأفراد الاكتتاب من أي مكان وفي أي وقت ضمن الفترة المعلنة والمحددة للاكتتاب.

وفيما يخص عملية دفع قيمة الاكتتاب، أكد الدكتور شركس أن البنك المركزي أتاح ايضا وسائل وطرائق تستفيد من البيئـة الإلكترونيـة التي طورها البنـك أخيراً، كالدفع من خـلال نظام (إي فواتيركم) للمشتركين بهذه الخدمة، إضافة إلى الدفع من خلال البنوك أو من خلال حوالات بنكية (رسائل SWIFT).

وكان البنك المركزي قد اغلق الاصدار الأول من سندات الادخار للأفراد بحصيلة بلغت 9ر27 مليون دينار تستحق في شهر تموز من عام 2021، وبفائدة 25ر4 بالمئة تدفع على قسطين في العام.

وتمتاز سندات الادخار للأفراد كون حاملها يستطيع تسييلها بأي وقت ويمكن قبولها ضمانا للحصول على التمويل من البنوك المرخصة في المملكة.