البوتاس تربح 131 مليون دينار العام الماضي

2014 03 25
2014 03 25

669عمان – صراحة نيوز –  حققت شركة البوتاس العربية أرباحا صافية بلغت حوالي 131 مليون دينار في العام الماضي 2013 بعد اقتطاع الضريبة والمخصصات، “رغم أزمات سوق البوتاس العالمي وتحديات ارتفاع التكاليف”.

وقالت الشركة أن ارباح الشركة تراجعت بنسبة 34 بالمئة عن العام السابق 2012، حيث بلغ صافي الأرباح 8ر198 مليون دينار.

وذكرت في بيان اصدرته اليوم الاثنين أن إجمالي إيرادات خزينة الحكومة المتوقعة من شركة البوتاس العربية 78 مليون دينارا عن اعمال عام 2013.

وبحسب البيان، فقد قامت الشركة بإنتاج 7ر1 مليون طن من البوتاس ، وتم بيع 8ر1 مليون طن في عام 2013.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة جمال الصرايرة، أن النتائج الحالية تعكس الانهيار المفاجيء لشركة التسويق المشتركة بين المنتجين يورالكالي (روسيا) وبيلاروسكالي (روسيا البيضاء)، ما أدى إلى خلق حالة من عدم الإستقرار على المدى القصير أدت إلى تراجع في الطلب العالمي للبوتاس وانخفاض سعر بيع البوتاس العالمي بحوالي 30 بالمئة.

وبين الصرايرة أن هذه التطورات تزامنت مع ارتفاع كلف الإنتاج لشركة البوتاس العربية في الأعوام الماضية، حيث ارتفعت كلفة الطاقة والكهرباء بحوالي 30 بالمئة في النصف الأول من عام 2013 مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2012، كما ازدادت تكلفة المياه بنسبة 9 بالمئة في الفترة ذاتها.

وأشار إلى أن تكلفة اليد العاملة ارتفعت بنسبة 9 بالمئة، وذلك بعد توقيع إتفاقية عمالية جديدة.

وأكد الصرايرة استمرار شركة البوتاس العربية بدعم المسؤولية الإجتماعية حيث أنفقت شركة البوتاس العربية أكثر من 10 ملايين دينار في عام 2013 لدعم المجتمعات المحلية، التزاماً بتأدية دورها الوطني المسؤول بدعم المشاريع التنموية المحلية التي تسهم في رفع المستوى المعيشي المحلي وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات.

وبين أن عدد المنتفعين من هذه البرامج بلغ ما يزيد عن ألفي مؤسسة وجمعية وحوالي مائة ألف مواطن.

من جانبه، بين المدير العام للشركة برنت هايمن، أن تنائج العام الحالي تعد جيدة في ضوء مستويات الطلب العالمي وأن الشركة بصدد تطبيق آليات لخفض التكليف لمواجهة التحديات المتعلقة بإرتفاع تكاليف الإنتاج بهدف المحافظة على مستوى الربحية.

كما أكد أهمية سلامة العاملين في الشركة “وهي الاولوية الأولى بالنسبة لإدارة الشركة؛ فالعمال هم العنصر الأهم بالنسبة لعملية الإنتاج”، وقد شهد العام الماضي مرور 3 ملايين ساعة عمل بلا إصابات مما يرفع شركة البوتاس العربية إلى المراتب الأولى على المستوى العالمي في هذا المجال، منوها أن هذا الانجاز تحقق بفعل وعي العمال والإدارة والعمل الدؤوب على تحسين وتطوير بيئة عمل آمنة.

وتعد البوتاس العربية واحدة من أهم الشركات الوطنية الداعمة للاقتصاد المحلي، كما أنها من أولى الشركات المصدرة والجاذبة للعملات الصعبة إلى الأردن.