البوتاس توزع ارباحا نقدية بنسبة 150% من رأسمال الشركة

2014 04 29
2014 04 29

462البحر الميت – صراحة نيوز – بلغت قيمة الارباح الصافية التي حققتها شركة البوتاس العربية ارباحا العام الماضي 131 مليون دينار اردني بحسب رئيس مجلس ادارة الشركة جمال الصرايرة .

أوضح ذلك خلال ترأسه اليوم في البحر الميت اجتماع الهيئة العامة للشركة حيث اقرت الهيئة اعالمة توزيع ارباح على المساهمين بنسبة 150% من رأس مال الشركة والذي تعادل 125 مليون دينار

ولفت الصرايره ان الشركة تمكنت من تحقيق هذه الارباح بالرغم من أزمات سوق البوتاس العالمي وتحديات ارتفاع التكاليف.

كما لفت الصرايره الى ان  اجمالي إيرادات خزينة الحكومة من شركة البوتاس العربية بلغت حوالي 90 مليون دينار العام الماضي  فيما تبرعت الشركة بمبلغ 10 ملايين دينار لتنمية المجتمعات المحلية والتنمية الاجتماعية في سائر أنحاء المملكة.

كذلك بين الصرايره أن الرواتب النقدية لموظفي الشركة بلغت 55 مليون دينار بالإضافة إلى حوالي 5ر8 مليون دينار دفعتها الشركة لتأمين خدمات إضافية للموظفين من مدينة سكنية وتأمين وسائط نقل وتأمين صحي للموظفين وعائلاتهم ومزايا أخرى.

وقال إن هذه النتائج تعكس التغير في استراتيجية التسويق التي اتبعها المنتج الروسي (يورالكالي) بعد الانهيار المفاجئ لشركة التسويق المشتركة بين المنتجين يورالكالي (روسيا) وبيلاروسكالي (روسيا البيضاء)، والتي خلقت حالة من عدم الاستقرار على المدى القصير أدت إلى تراجع قصير الأمد في الطلب العالمي للبوتاس وانخفاض سعر بيع البوتاس العالمي بحوالي 30 بالمئة.

وأوضح الصرايرة أن هذه التطورات تزامنت مع ارتفاع تكاليف الإنتاج لشركة البوتاس العربية في الأعوام الماضية، حيث ارتفعت تكلفة الطاقة والكهرباء بحوالي 30 بالمئة في النصف الأول من عام 2013، مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2012، كما ازدادت تكلفة المياه بنسبة 9 بالمئة في الفترة ذاتها، وكذلك ارتفاع تكلفة اليد العاملة بنسبة 9 بالمئة وذلك بعد توقيع اتفاقية عمالية جديدة.

وأكد استمرار الشركة بدعم المسؤولية الاجتماعية حيث أنفقت أكثر من 10 ملايين دينار خلال عام 2013، لدعم المجتمعات المحلية، التزاما بتأدية دورها الوطني المسؤول بدعم المشاريع التنموية المحلية التي تساهم في رفع المستوى المعيشي المحلي وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات، حيث بلغ عدد المنتفعين من هذه البرامج ما يزيد على ألفي مؤسسة وجمعية وحوالي مائة ألف مواطن.

وتعد شركة البوتاس العربية واحدة من أهم الشركات الوطنية الداعمة للاقتصاد المحلي، وهي من أولى الشركات المصدرة والجاذبة للعملات الصعبة إلى الأردن، حيث رفدت شركة البوتاس العربية وحليفاتها (شركة البرومين وشركة كيمابكو) احتياطات المملكة من العملات الأجنبية في عام 2013 بحوالي 900 مليون دولار، كما بلغت مشتريات الشركة من السوق المحلي 148 مليون دينار.