البيت الأبيض يأمر بتعليق المساعدات الأمريكية إلى مصر

2013 08 20
2013 08 20
white_2012112813612

قالت شبكة سي إن إن الأمريكية، اليوم الثلاثاء أن البيت الأبيض أمر بتعليق المساعدات إلى مصر بشكل مؤقت.

ونقلت شبكة سي إن إن في نبأ عاجل نقلًا عن الناطق باسم السيناتور باتريك ليهي، الذي يترأس اللجنة الفرعية للتدقيق فيا لعمليات الدولية بالكونجرس، أن مكتب السيناتور تلقى ما يفيد بأن المساعدات الأمريكية إلى مصر قد علقت بالفعل.

وأوضحت الشبكة أن البيت الأبيض أمر بمراجعة برنامج المساعدات المقدمة إلى مصر وإعادة جدولته بما يعلّق فعليا بعض المعونات العسكرية المقدمة من واشنطن، الأمر الذي يمنح الإدارة الأمريكية مرونة في وقف تقديم الدعم إلى القاهرة دون الاضطرار إلى التصعيد معها سياسيا.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن الناطق باسم السيناتور باتريك ليهي، إن مكتب السيناتور الذي يرأس اللجنة الفرعية للتدقيق في العمليات الدولية والخارجية بالكونغرس، تلقى ما يفيد بأن المساعدات العسكرية إلى مصر قد علقت بالفعل.

وكانت الخارجية الأمريكية قد شددت مساء أمس الاثنين على أنه لم يصدر حتى الآن أي قرار بشأن تعليق المساعدات الأمريكية إلى مصر، في الوقت الذي كانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قد أكدت أن إدارة أوباما بدأت بالفعل في وقف المساعدات إلى مصر بشكل مؤقت.

وتحصل مصر على 1.3 مليار دولار كمساعدات عسكرية سنوية من الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى 250 مليون دولار كمساعدات اقتصادية، عقب معاهدة كامب ديفيد بين القاهرة وتل أبيب في عام 1979.