“التحالف” يشن 51 غارة على “داعش” خلال 3 أيام

2014 12 28
2014 12 28

داعشعمان – صراحة نيوز – صعّدت قوات التحالف الدولي غاراتها الجوية على تنظيم “داعش” خلال الثلاثة أيام الماضية، لتبلغ 51 غارة، وذلك عقب سقوط الطائرة الأردنية في مدينة الرقة وأسر طيارها معاذ الكساسبة، في الوقت الذي شهدت الساحة المحلية تقديرات متفاوتة لنجاح المفاوضات غير المباشرة التي تجريها الدولة لاستعادة الكساسبة.

وبحسب قوة المهام المشتركة لـ”التحالف”، فإن طائرات الولايات المتحدة وحلفائها نفذت أمس 12 غارة جوية ضد مسلحي “داعش” في العراق وسورية، فيما تعرض مسلحو التنظيم إلى 39 غارة جوية يومي الجمعة والخميس الماضيين.

وفي سورية تركزت الغارات على منطقة قريبة من مدينة عين العرب (كوباني)، وقرب الحسكة والرقة.

وفيما يتعلق بجهود إطلاق الأسير معاذ، رأى خبراء عسكريون أن الدولة الأردنية، ومؤسساتها، مرت بتجارب كثيرة، ولديها أوراق وأدوات، للتعامل حتى مع “داعش”، رغم صعوبة التعويل على “إنسانية هذا التنظيم، واعترافه بالمواثيق الدولية”.

وبالسياق، أشار الكاتب والخبير في الجماعات الإسلامية مروان شحادة، إلى أن الأردن “بدأ في المفاوضات بسرية، منذ اللحظة الأولى لوصول خبر الأسر”، كما أن “تركيا مرشحة للعب دور وسيط، ناهيك عن أفراد مثل شيوخ عشائر، وجماعات دينية وعشائرية في العراق وسورية”.

من جهته، رأى مدير مؤسسة المتقاعدين العسكريين اللواء المتقاعد محمود ارديسات، أن الدولة الأردنية مرت بتجارب كثيرة، ولديها من الأوراق ما يمكنها من التعامل مع هذه الحالة، وختم بقوله “باعتقادي هناك أوراق، وأدوات لدى الدولة، ومؤسساتها للتعامل حتى مع “داعش”، رغم أننا لا نعوّل كثيرا على إنسانية هذا التنظيم واعترافه بالمواثيق الدولية”.