التخطيط توقع اتفاقيات جديدة ضمن المنحة السعودية

2013 02 08
2013 02 08
جرى في وزارة التخطيط والتعاون التوقيع على ثلاث اتفاقيات تمويل قطاعية بين الاردن والشقيقة السعودية تأتي استكمالا لما تم توقيعه سابقا ضمن حصتها في منحة دول مجلس التعاون الخليجي البالغ مقدارها مليار ومئتان وخمسين مليون دولار اضافة الى توقيع منحة اخرى خارج اطار مساهمة الشقيقة السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية .

وتم  توقيع الاتفاقيات بحضور سفير المملكة العربية السعودية لدى الاردن فهد بن عبد العزيز الزيد وقد وقعها عن الجانب الاردني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان وعن الجانب السعودي المهندس يوسف بن ابراهيم البسام رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية .

وبلغت  قيمة الاتفاقيات الثلاث 179 مليون دولار تاتي  لدعم تنفيذ مشروعات في البنية التحتية في المناطق الاقتصادية وانشاء وصلة سكة حديد الشيدية وتطوير البنية التحتية للجامعات وكليات المجتمع وهي كما يلي :

1- اتفاقية برنامج مشروع استكمال البنية التحتية في المناطق الاقتصادية التنموية بقيمة (42.4) مليون دولار.

2- اتفاقية مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية بقيمة (75) مليون دولار. 3- اتفاقية برنامج تطوير البنية التحتية للجامعات وكليات المجتمع التقنية بقيمة  (62) مليون دولار.

وبلغت قيمة المنحة في الاتفاقية الرابعة والتي تأتي خارج اطار مساهمة الشقيقة السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية  120 مليون دولار  خصصت لاعادة انشاء طريق الزرقاء – مركز حدود العمري  وبذلك يصبح مجموع ما تم التوقيع عليه من المنحة السعودية ستمئة وستة وستين مليون دولار .

والجدير ذكره أن المنحة السعودية للمرحلة الاولى تشمل مخصصات بحوالي 165 مليون دولار لمشاريع قطاع الصحة، و136.21 مليون دولار للتعليم العام، و62.04 مليون دولار لقطاع التعليم العالي، و132.06 مليون دولار لقطاع المياه والصرف الصحي، و75 مليون دولار لقطاع النقل، كما وتم تخصيص 42.41 مليون دولار لقطاع الاستثمار والصناعة والتجارة، و54.65 مليون دولار لقطاع الطرق، علماً بأن الحكومة السعودية أقرت مؤخراً هذه المساهمة من خلال مجلس التعاون الخليجي وقامت بتخصيص مبلغ (1.25) مليار دولار، حيث تم ايداع مبلغ (250) مليون دولار تستخدم لتمويل المنحة، وتم تكليف الصندوق السعودي للتنمية بإدارة تنفيذ هذه المساهمة.

كما ان  الصندوق السعودي للتنمية قدم مساعدات للاردن منذ العام 1975 وحتى الان ما يقارب من 315،5 مليون دولار وهي تاتي خارج اطار المساعدات والمنح التي حصل عليها الاردن بتوجيهات مباشرة من القيادة السعودية .