التربية تباشر تنفيذ مشروع التدريب الوطني لطلبة السابع بمشاركة 4000 طالب

2015 07 09
2015 07 09

تنزيل (2)صراحة نيوز – بدأت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لتنفيذ مشروع برنامج التدريب الوطني لطلبة الصف التاسع ( الذكور ) في مدارسها الحكومية ؛بمشاركة ( 4000) طالب خلال العطلة الصيفية في الفترة من 26 / 7 – 26 /8 /2015.

وبين نائب رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات أن الوزارة أعدت خطة عمل طموحة لتنفيذ البرنامج ، بالتنسيق مع المؤسسات الوطنية لتهيئة البنية التحتية الملائمة ،للتوسع بأعداد الطلبة المشاركين في البرنامج سنويا لتصل إلى ( 30 ) ألف طالب عام 2018 .

وأشار الدكتور الذنيبات إلى أن فعاليات البرنامج تشكل في مجملها القيم التي تعكسها فلسفة التربية والتعليم في الاردن ونص عليها قانون التربية والتعليم ،من خلال بناء شخصية الطلاب وتنمية روح العمل الجماعي والتطوعي والمواطنة لديهم وتعزيز قيم الانتماء للوطن والولاء للقيادة الهاشمية ، وتغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة وغرس قيم الحوار واحترام الرأي الاخر.

كما يهدف البرنامج بحسب الذنيبات ؛إلى توعية الطلبة بقضايا الغلو ، التطرف ،والتركيز على أدب الحوار ، واحترام الرأي الآخر ، وروح المشاركة والإيثار ، وتمكينهم من القدرة على التحمل والصبر ، وتوعيتهم في المجالات الوطنية ، الدينية ، الثقافية والأمنية ، إضافة إلى تأهيلهم بدنياً وعقلياَ ، بالإضافة إلى بناء معاني المواطنة الصالحة لديهم.

وأضاف ان البرنامج يهدف إلى غرس الانضباط والالتزام لدى المشاركين ، و تجذير قيمة احترام الوقت وأهميته ، وتوعيتهم بقضايا ( المخدرات ،والجريمة ،ومفهوم رفاق السوء ، ودور الفرد في أمن المجتمع) .

و يشتمل البرنامج في مجاله العملي على اللياقة البدنية ، حركة المشاة ، الإسعافات الأولية ، السلامة المرورية ،تدريبات التحمل والمسير الطويل ، العمل التطوعي والتعريف بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

كما يشتمل على محاضرات وطنية حول نشأة وتطور المملكة الأردنية الهاشمية ، ودور القوات المسلحة – الجيش العربي في فلسطين والمعارك التي خاضها.

و يشتمل البرنامج كذلك على محاضرات دينية حول ؛العقيدة الإسلامية وآثارها في السلوك ،الوسطية والاعتدال في الإسلام ، التسامح في الإسلام ،وحب الوطن من الإيمان .

وأعدت وزارة التربية والتعليم خطة إعلامية بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية ؛للتعريف بالبرنامج وماهيته وأهدافه وآليات تنفيذه،والفترة الزمنية التي سينفذ خلالها.

وكان الدكتور الذنيبات قد شكل لجنة عليا لوضع مشروع نظام ينظم عملية التدريب الوطني للطلبة وإدارته ، وأسس اختيار المشاركين فيه والفئة التي سيشملها البرنامج وخطتيه الفنية والتنفيذية.