“التربية”: نظام جديد للتنظيم الاداري

2016 11 02
2016 11 02

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-2صراحة نيوز – صدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية نظام رقم 130 لسنة 2106 المتعلق بالتنظيم الإداري لوزارة التربية والتعليم، والذي سيعمل به بعد 90 يوما من تاريخ نشره.

ويتكون الهيكل التنظيمي للوزارة بموجب النظام من الوزير، الأمين العام، مساعد الأمين لمحافظات الشمال، مساعد الأمين العام لمحافظات الوسط، مساعد الأمين العام لمحافظات الجنوب، وعدد من الإدارات، ومديريات التربية والتعليم في الألوية والمناطق، وعدد من الوحدات بالإضافة إلى مكتب الوزير .

وبموجب الهيكل التنظيمي، تنشأ في مركز الوزارة إدارات الامتحانات والاختبارات، التعليم الخاص، التعليم المهني، وإدارة المناهج والكتب المدرسية.

ويتبع لإدارة المنطقة التعليمية في المحافظة بموجب النظام، مديرية الشؤون التعليمية التي تتكون من مجموعة من الاقسام، تشمل: الامتحانات، النشاطات التربوية، شؤون الطلبة، التدريب، الإشراف، الإدارة المدرسية، وقسم التربية الخاصة.

ويتبع لإدارة المنطقة التعليمية في المحافظة بموجب النظام، مديرية للشؤون الإدارية والمالية، وتضم أقسام: الأبنية، الموارد البشرية، الشؤون المالية، اللوازم، وقسم التخطيط والإحصاء.

كما يتبع لإدارة المنطقة التعليمية في المحافظة، مديرية للتعليم الخاص، إذا زاد عدد المدارس الخاصة فيها عن 50 مدرسة، بحيث تتكون المديرية من قسمي التأسيس والترخيص، والمتابعة والإشراف.

كما يتبع لإدارة المنطقة التعليمية في المحافظة قسما الرقابة الداخلية، والشؤون الإدارية.

وحدد النظام 12 مديرية في مركز الوزارة، هي : الموارد البشرية ، الشؤون المالية ، مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات والتدريب ، الإعلام والعلاقات العامة ، الشؤون الإدارية ، اللوازم والتزويد ، الأبنية والصيانة ، التخطيط والإحصاء ، التعليم وشؤون الطلبة ، العلاقات الثقافية والبعثات ، التربية الخاصة ، ومديرية الإشراف التربوي .

كما يضم الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة، مديريات للتربية والتعليم في الألوية والمناطق تتكون من : مدير التربية والتعليم ، مساعد مدير التربية والتعليم ، قسم الإشراف التربوي ، قسم صيانة الأبنية ، شؤون الطلبة ، الامتحانات ، وقسم الإدارة المدرسية .

وضم الهيكل التنظيمي الوحدات التالية : وحدة الشؤون القانونية ، وحدة الرقابة الداخلية ، وحدة المساءلة وجودة التعليم ، وحدة تنسيق المشاريع ، بالإضافة إلى وحدة اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم .

ويرتبط بالوزير بموجب النظام كل من : الأمين العام ، إدارات الامتحانات والاختبارات ، التعليم الخاص ، التعليم المهني ، وإدارة المناهج والكتب المدرسية ، ووحدات الشؤون القانونية ، وحدة الرقابة الداخلية ، وحدة المساءلة وجودة التعليم ، وحدة تنسيق المشاريع ، بالإضافة إلى وحدة اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم ، ومكتب الوزير .

ويرتبط بالأمين العام بموجب النظام كل من : مساعدي الأمين العام ، إدارة المنطقة التعليمية في المحافظة ، والمديريات في مركز الوزارة، ومكتب الأمين العام .

كما ترتبط بمدير إدارة المنطقة التعليمية في المحافظة مديريات التربية والتعليم في الألوية والمناطق .

وبموجب النظام تشكل في الوزارة لجنة تسمى ( لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة ) برئاسة الوزير، وعضوية كل من : الأمين العام نائباً للرئيس ، مدير إدارة المنطقة التعليمية في المحافظة، اثنين من مديري الإدارات يسميهم الوزير ، ومدير وحدة الشؤون القانونية في الوزارة .

وتتولى اللجنة دراسة خطط الوزارة وبرامجها والأنشطة الخاصة بها وتقييمها، ومشروعات القوانين والأنظمة والتعليميات المتعلقة بعمل الوزارة ، مشروع الموازنة السنوية للوزارة وجدول تشكيلات الوظائف فيها ، وأي أمور أخرى يحيلها الوزير أو الأمين العام للجنة التي ستتولى رفع توصياتها للوزير لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وتشكل في كل إدارة منطقة تعليمية في المحافظة بموجب النظام لجنة تسمى ( لجنة التربية ) برئاسة مدير الإدارة وعضوية كل من : مديري التربية والتعليم في المحافظة ، مدير الشؤون التعليمية في الإدارة ، ومدير الشؤون الإدارية والمالية ، حيث تتولى اللجنة دراسة خطط التربية والتعليم في الإدارة ، وأسس إنشاء المدارس ودمجها وفتح صفوف دراسية جديدة ودمجها في المدارس التابعة للإدارة ، بالإضافة إلى أسس التشكيلات والتنقلات والتعيينات في المديريات والمدارس التابعة لها .

وبموجب النظام فإنه إذا كان عدد المدارس الخاصة في المحافظة أقل من 50 مدرسة؛ فيتم استحداث قسم في مديرية الشؤون التعليمية في إدارة المنطقة التعليمية في المحافظة.