التعليم العالي يسمح بالانتقال بين الجامعات الخاصة

2015 08 27
2015 08 27

999صراحة نيوز – قرر مجلس التعليم العالي الموافقة على أسس قبول الطلبة في الكليات الجامعية المتوسطة، وعلى أسس التجسير بين الكليات الجامعية المتوسطة والجامعات الأردنية للعام الجامعي 2015 – 2016.

كما وافق، خلال جلسة عقدها الخميس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا، على اعتماد قائمة تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المناظرة لها في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للعام الجامعي 2015 – 2016 لغايات التجسير.

ووافق المجلس على منح مهلة ثلاثة شهور لجميع الطلبة العائدين من الجامعات اليمنية، والذين تم قبولهم بموجب الفقرة 5 من البند الأول من قرار مجلس التعليم العالي رقم 442 بتاريخ 14 تشرين الأول 2014، لاستكمال إحضار وثائقهم.

إلى ذلك، وافق المجلس مبدئيا على استحداث برنامج الدكتوراه بتخصص العلوم السياسية في الجامعة الأردنية، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/2015، شريطة تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد الخاص حتى تاريخ الأول من أيلول المقبل، على أن تقوم الجامعة بتعيين أعضاء هيئة تدريس متخصصين وعدم قبول أي طالب لحين استكمال إجراءات استحداث التخصص.

إلى جانب دراسة إمكانية عمل برنامج وطني مشترك بين الجامعتين الأردنية ومؤتة في ضوء إيقاف القبول في برنامج الدكتوراه بجامعة مؤتة.

من جهة ثانية، وافق المجلس على دمج قسمي اللغة الإنجليزية – أدب واللغة الإنجليزية – ترجمة، ليصبحا قسماً واحداً في جامعة الزيتونة الأردنية تحت مسمى قسم “اللغة الإنجليزية”، شريطة أن تبقى الخطط كما هي وأن لا يتأثر الطلبة الذين هم على مقاعد الدراسة.

في حين وافق مبدئيا على استحداث عدد من البرامج في التخصصات التالية بالجامعة الأردنية: العدالة الجنائية، مقارنة الأديان – برنامج الماجستير، العلوم الحياتية – برنامج البكالوريوس، اللغة الانجليزية التطبيقية – بكالوريوس فرع العقبة، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2015/2016، شريطة تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد العام والخاص حتى الـ1 من أيلول المقبل.

ووافق المجلس على انتقال الطلبة ما بين الجامعات الأردنية الخاصة وفقاً لأسس القبول في السنة التي قبل فيها الطالب، شريطة ألا يقل معدل الطالب التراكمي عن 60 بالمئة.

بينما وافق مبدئيا على استحداث برنامج بكالوريوس بتخصص “التحاليل الطبية” في جامعة آل البيت، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/2015، شريطة تحقيق معايير الاعتماد العام والخاص قبل الأول من أيلول المقبل.

كما وافق المجلس مبدئيا على عقد برنامج تدريبي للطلبة النازحين السوريين بواقع 36 ساعة معتمدة في الجامعة الهاشمية، اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2016/2015، شريطة: ألاّ تعادل لهم مواد من البرنامج المذكور اعلاه كمتطلب للحصول على أي درجة علمية، وألاّ يؤدي البرنامج المذكور أعلاه إلى منحهم أي درجة علمية.

إلى جانب الموافقة المبدئية على قبول الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ بالنجاح في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” ببرامج التعليم التقني في الكليات العامة والخاصة التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2016/2015، شريطة: ألاّ تعادل لهم مواد من البرنامج المذكور اعلاه كمتطلب للحصول على أي درجة علمية، وألاّ يسمح لهم بالتقدم لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة “الامتحان الشامل” في حال اجتياز البرنامج أعلاه.

كما وافق المجلس على استحداث برنامج “دبلوم تقني (سوق العمل)” في الكليات العامة والخاصة التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2016/2015، شريطة: ألاّ تعادل لهم مواد من البرنامج المذكور اعلاه كمتطلب للحصول على أي درجة علمية، وألاّ يسمح لهم بالتقدم لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة “الامتحان الشامل” في حال اجتياز البرنامج أعلاه.

على صعيد آخر، وافق مجلس التعليم العالي على إنهاء عضوية معهد الدراسات المصرفية ضمن الكليات الجامعية المتوسطة، شريطة استمرار المعهد بتقديم الخدمات للطلبة القدامى الذين درسوا في المعهد سابقاً، وتزويدهم بوثائق الدراسة (مصدقات وكشوف علامات) وتزويد العاملين سابقاً بوثائق الخبرة التدريسية والإدارية.

في حين وافق على قبول استقالة منال ابراهيم من عضوية مجلس أمناء جامعة جدارا عن فئة المجتمع المحلي اعتباراً من تاريخه، وتعيين الدكتور حميد البطاينة بديلاً عنها عضواً اعتباراً من تاريخه. ووافق المجلس على تعيين منال ابراهيم عضواً في مجلس أمناء جامعة جدارا عن فئة المالكين، بديلاً عن أسامة مراشدة، اعتباراً من تاريخه