التنصيب الرسمي الثلاثاء المقبل
البابا فرنسيس الأول يبدأ حقبته “متواضعا”

2013 03 14
2014 12 14

من المقرر ان يتم تنصيب البابا الجديد فرنسيس الأول رسميا في قداس خاص يقام يوم الثلاثاء المقبل كما اعلن في الفاتيكان اليوم .

أمضى البابا فرنسيس الأول اليوم الأول من رئاسته للكنيسة الكاثوليكية في لقاء الناس بالعاصمة الإيطالية روما، وذلك قبل إقامة قداس احتفالي يضم الكرادلة في كنيسة سيستين.

فبعدما أدى صلاة خاصة في كنيسة القديسة مريم الكبرى الباباوية، خرج إلى الشارع حيث التقى أطفالا بمدرسة بالجهة المقابلة من الطريق، وأشخاصا عاديين متوجهين لأعمالهم. ثم توجه البابا – الأرجنتيني الجنسية – إلى مقر إقامته مع الكرادلة الذين انتخبوه.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان، فدريكو لومباردي، إن البابا “حزم متاعه وذهب ليدفع فاتورة غرفته كي يرسى مثالا حسنا.”

ومن المقرر أن يبدأ البابا – الذي كان في السابق الكاردينال خورخيه ماريو برغوليو – في تسمية أشخاص لتولي المناصب الرفيعة في الفاتيكان.

ويلتقي البابا غدا الكرادلة كافة، بما في ذلك من تجاوزوا الثمانين ولم يشاركوا في المجمع الانتخابي لاختياره.

ويوم السبت، سيلتقي البابا وسائل الإعلام العالمية في لقاء خاص، وهو ما قد يكون فرصة لعرض رؤيته العالمية، بحسب مراسل بي بي سي في روما، جيمس روبين.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان إن من المخطط أن يزور البابا سلفه بنديكتوس السادس عشر حيث يقيم خارج روما لكن الزيارة لن تحدث خلال “الأيام القليلة المقبلة”.

وتكتسب زيارته للبابا السابق أهمية، كما يرى المراقبون، حيث أثار وجود بابا حي متقاعد مخاوف من نشوب تنافس محتمل على السلطة.

ومن المقرر تنصيب البابا رسميا في قداس خاص يقام يوم الثلاثاء 19 مارس/ آذار.