التوقيع على اتفاقية تعاون اقتصادي وفني بين الأردن والصيـن الشعبية

2014 12 23
2014 12 23

6E6A3925 copyصراحة نيوز – تم اليوم الثلاثاء التوقيع بين الجانبين الأردني والصيني، على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة جمهورية الصين الشعبية تقدم بموجبها الحكومة الصينية للأردن منحة بقيمة (50) مليون يوان صيني (ما يعادل 8 مليون دولار)، لتمويل مشاريع تنمويـة يتم الاتفاق عليها لاحقاً بين الحكومتيـن.

ووقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الأردنيـة د. ابراهيم سيف وزير التخطيط والتعاون الدولي، في حين وقعها نيابة عن الحكومة الصينية سعادة السيد غاو يوشينغ “GAO Yushheng” سفير جمهورية الصين الشعبية في عمان.

وقد استهل وزير التخطيط والتعاون الدولي حفل التوقيع بتقديم الشكر والتقدير لحكومة وشعب جمهورية الصين الشعبية مشيداً بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، والتي حرصت كل من قيادتي البلدين الصديقين ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1977، على تدعيمها وتمتين أواصر الصداقة وتطويرها في شتى المجالات. وعلى تفهم الصين للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأردن نتيجة استضافتها ما يزيد عن 1,400,000 لاجئ سوري.

واعرب عن شكره وتقديره على المساعدات الإنسانية العينية، للمساهمة في تخفيف أعباء استقبال اللاجئين السوريين في المملكة. والتي كان اخرها منحة عينية تشمل 5 سيارات اسعاف, 10 صهاريج مياه و12 ضاغطات نفايات، اعلنت عنها في 13/8/2013، بقيمة (15 مليون يوان ما يعادل 2.5 مليون دولار) بالإضافة الى منحة عينية بقيمة (30) مليون يوان (ما يعادل 4.5 مليون دولار) تم الاعلان عنها بشهر حزيران 2014 لتوفير معدات ومواد لشبكات المياه في المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين لمساعدة الاردن على مواجهة ازمة اللاجئين.

وأكد الوزير سيف على رغبة الحكومة الأردنية الجادة في تطوير وتعزيز علاقاتها الثنائية مع الصين، مبيناً بأن هذه العلاقات تشهد تطوراً متميزاً في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، كما واستعرض الوزير سيف التصورات المستقبلية لدعم وتطوير العلاقة بين البلدين في مختلف مجالات التعاون، وخاصة فيما يتعلق بزيادة حجم المساعدات الصينية للأردن، وزيادة حجم التبادل التجاري والسياحي وتشجيع الاستثمار بين البلدين. من الجدير ذكره بان حكومة جمهورية الصين الشعبية قدمت مساعدات للأردن على شكل قروض ميسرة ومنح، حيث بلغ إجمالي المساعدات المقدمة خلال الفترة (1999-2013) (1150) مليون يوان صيني (184 مليون دولار)، منها 660 مليون يوان صيني (106 مليون دولار) على شكل منح، و(490) مليون يوان صيني ( 78 مليون دولار) على شكل قروض ميسرة، إلى جانب توفير عدد كبير من برامج التدريب للكوادر الأردنية في شتى المجالات. ومن أهم المشاريع التي نفذت بدعم من المساعدات الصينية مستشفى الأمير حسين بن عبد الله في البقعة، واسكانات لضباط القوات المسلحة، وكل من مشروع إعادة تأهيل شبكات مياه محافظة الرصيفة ومشروع اسكانات الاسر ذات الدخل المتدني.

من جانبه، أكد السفير الصيني التزام الحكومة الصينية بالاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات التنموية ودعم الاستثمار في الأردن، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.