الثقافة تكرم الفائزين بمسابقة الابداع الشبابي للعام2013

2013 09 25
2013 09 25

458عمان – صراحة نيوز

كرمت وزارة الثقافة في حفل اقامته في دائرة المكتبة الوطنية اليوم الفائزين بمسابقة الإبداع الشبابي للعام 2013 التي تنظمها الوزارة في مجال القصة والشعر والرواية.

وفاز بالمرتبة الأولى في مجال القصة كوثر حمزة عبد القادر عن قصتها ” المرأة التي أنجبت العالم”، والثانية لمى خليل عبد القادر عن قصتها “عبث المسير” والثالثة بلال عبد الله الصرايرة عن قصته  “الشتاء الأخير”.

وفي مجال الشعر فاز بالمرتبة الأولى مروان زهير البطوش عن قصيدته (دثّريني)، والثانية حسام محمد أيوب عن قصيدة (إجابة على لسان لاجئة ) والثالثة محمد تيسير طوالبة عن قصيدة ( ألا سامح الله الظباء) في حين فاز في حقل الرواية بالمرتبة الثالثة محمد دغلس عن رواية تصبحون على انتظار، وحجبت لجنة التحكيم جائزة المركز الأول والثاني.

وقالت وزيرة الثقافة في حفل التكريم ان الابداع هو انتصار للحياة ورحلة روحية وحالة مصالحة مع قيم نبيلة تمثل الخير والجمال، وان من يتقن اللغة ويعتني بمفرداتها بشكل جيد تفتح له ابواب النجاح.

واشادت بمستوى الاعمال المقدمة في المسابقة من حيث المواضيع والتمكن اللغوي ، مشيرة الى هذا الذي يقود الى حالة مشرقة في الابداع  ويسهم في وجود رموز ابداعية على مستوى الوطن.

وقال مدير مديرية الدراسات والنشر رئيس اللجنة الأدبية للمسابقة الروائي هزاع البراري ان المسابقة خلال الفترات القادمة ستسعى الى التواجد في كافة المدن والقرى من اجل البحث واكتشاف ابداعات اخرى، وفتح حقول اخرى في المسابقة مثل النص المسرحي والسيناريو التلفزيوني والاذاعي الخاطرة.

وقال عضو لجنة التحكيم في المسابقة الناقد محمد سلام جميعان ان هذه المسابقة برهان مشهود على اهتمام الوزارة بالطاقات الابداعية الواعدة وإيلائها الرعاية والعناية وفتح الافاق امامها لتكون مستقبلا جزءا من نسيج ثقافي خلاق يزيد المشهد الثقافي الاردني غنىً.

والقى الفائز بالمرتبة الثالثة في حقل الرواية محمد دغلس كلمة الفائزين اشار فيها  حالة  المبدع واحتفاءه الدائم بالورق عبر اشكال الابداع المختلفة، وقرأ الفائزة بالمركز الاول في حقل الشعر مروان البطوش قصيدته (دثريني)، وقرأت الفائزة بالمركز الاول كوثر عبد القادر قصتها “المرأة التي أنجبت العالم”

وتبلغ قيمة الجوائز في حقول القصة والشعر والرواية للأولى 500 دينار والثانية 350 دينارا والثالثة 250 دينارا.

وفي نهاية الحفل وزعت وزيرة الثقافة  الجوائز على الفائزين بالمسابقة, الدروع التقديرية على لجنة التحكيم المكونة من الدكتور اماني سليمان، والناقد محمد سلام جميعان، والشاعر عبد الكريم ابو الشيح.

وحضر الحفل امين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني، ومدير دائرة المكتبة الوطنية الباحث محمد يونس العبادي، و رئيس اللجنة الأدبية للمسابقة الروائي هزاع البراري، وعدد من المهتمين واهالي المشاركين.