الثقة بالاردن تدفع مستثمرين عالمين لشراء 5 اضعاف سندات طرحها البنك المركزي بسوق نيويورك

2015 11 03
2015 11 03

تنزيل (1)صراحة نيوز – في سابقة نادرة الحدوث حصل الاردن على 5 اضعاف التمويل للسندات التي طرحها في سوق نيويورك بكفالة الحكومة بقيمة 500 مليون دولار تستحق السداد في عام 2026 .

وجاء في المعلومات التي ادلى بها وزير المالية الدكتور أمية طوقان المتواجد في الولايات المتحدة الامريكية ان الاردن طرح في الاسواق العالمية سندات بقيمة 500 مليون دولار لأجل 10 سنوات ونظرا للاقبال الشديد تم تغطيتها من قبل مستثمرين عالمنيين بخمسة اضعاف القيمة أي بقيمة 2،6 مليار دولار تعادل 5،2 مرة من قيمة الإصدار .

وفي تصريح صحفي له قال الدكتور إن الإقبال الكبير من المستثمرين الأجانب يعكس حجم الثقة من قبل المؤسسات المالية والمستثمرين في الاقتصاد الأردني ومستقبله، ودليل على نجاح خطة الإصلاحات الاقتصادية التي تبنتها المملكة. وأضاف الوزير طوقان في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) “إنها من الحالات النادرة التي تحصل فيها دولة على هذا الحجم من الرغبة في الاكتتاب بسندات دولية”. وأكد أن الإقبال الكبير على الاكتتاب في السندات الأردنية في السوق العالمية يعبر عن ثقة المستثمرين أيضا في أساسيات الاقتصاد الوطني وديمومته وقدرته على إدارة الأزمات وتحويل التحديات التي فرضتها تطورات الإقليم، إلى فرص. وكان وزير المالية قد ترأس فريق بمشاركة نائب محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل شركس قد أجرى جولة تسويق لإصدار السندات الأردنية في السوق العالمية بدءا من لندن وصولا إلى نيويورك وبوسطن ولوس انجلوس وإنهاء في نيويورك التي تم فيها إغلاق الاكتتاب اليوم.