الجامعة الاردنية تنجخ بتصميم جهاز لانتاج الوقود من نبتة صحراوية

2015 07 06
2015 07 06

655صراحة نيوز – نجحت الجامعة الجامعة مؤخرا في استغلال نبتة الجوجوبا بإنتاج وقود يمكن استثماره مستقبلا كبديل للوقود التقليدي، لمواجهة أزمة الطاقة، بعد أكثر من ثلاثة أعوام من العمل الجاد.

وصممت الجامعة جهاز احتراق في مختبراتها لحرق زيت هذه النبتة، وانتاج نوع من الوقود يمكن اسخدامه في عدة أغراض اقتصادية كالتسخين والتدفئة وتشغيل المصانع.

وتم تحقيق ذلك من خلال جهود مشتركة ما بين مدير مشروع ماجستير الطاقة المتجددة الدكتور أحمد السلايمة، ورئيس قسم الهندسة الكيميائية الدكتور زياد الحمامرة، وبدعم من عمادة البحث العلمي وفريق طلابي من كلية الهندسة.

ويعد المشروع، وفقا للسلايمة، من أوائل المشاريع البحثية لدراسة سلوك تفاعلات الإحتراق الجزئي للخليط المكون من زيت الجوجوبا ووقود الديزل، وتأثير بعض العوامل كدرجة حرارة الهواء ومعدل تدفق الوقود، إضافة إلى قيمة نسب الهواء والوقود، وذلك من أجل تشجيع استخدامه كمصدر للطاقة المتجددة في تقنيات الاحتراق التقليدية.

وأوضح السلايمة ان النتائج التي تم التوصل إليها مشجعة جدا ويمكن استخدامها فعليا وعلى نطاق واسع في الصناعة والاستخدامات الاخرى بعد تطوير المشروع تجاريا، منوها إلى أن النتائج ستنشر في غضون أشهر قليلة في مجلات علمية دولية، حيث تقوم إحدى طالبات الماجستير في الكلية حاليا على تنفيذ هذا المشروع.

وما يميز الجوجوبا، بحسب السلايمة، أن ما بين 40% و50% من وزن هذه النبتة زيت نقي يمكن استغلاله اقتصاديا في عدة مجالات أهمها: إنتاج الطاقة بينما تزيد قدرة هذا الزيت على الإحتراق عن السولار بمقدار 7%، كما تنتج هذه النبتة عوادم أقل، لذا فهي تحافظ على البيئة وتقلل من نسبة الإنبعاثات.

وأشار إلى أن جمهورية مصر العربية، التي تزرع هذه النبتة بكميات كبيرة، نجحت فعلا بإدخال هذه التقنية في تشغيل مصانع بدلا عن استخدام الوقود التقليدي.

ورغم توافق ظروف زراعة ونمو هذه النبتة في الأردن، إذ انها تنمو ببيئة صحراوية وجافة وهي بيئة موجودة في مناطق واسعة بالمملكة، إضافة إلى أنها لا تحتاج كميات كبيرة للري مع إمكانية استخدام مياه الصرف لريّها، إلا أن هناك معيقات لتطوير المشروع بسبب قلة تواجد هذه النبتة بكميات تكفي لاستخدامها على نطاق واسع، فهي تتواجد حاليا في مزارع خاصة على طريق المطار وبعض مناطق محافظة إربد، إلى جانب ارتفاع ثمنها بشكل ملفت.