الجامعة الاميركية في مادبا تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

2015 12 16
2015 12 16

Madaba-universityمادبا – صراحة نيوز – نظمت الجامعة الاميركية في مادبا اليوم الاربعاء احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية برعاية رئيس الجامعة الدكتور كريم نمير وحضور عدد من عمداء الكليات والاساتذة والتربويين وطلبة الجامعة .

  واكد عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور منذر النمري :اعتزاز الجامعة الاميركية باللغة العربية التي تعد جزءا اصيلا من ثقافتنا مشددا ان فلسفة الجامعة التعليمية قائمة على حفظ ثوابتنا وعدم تذويبها او التخلي عنها بحجة التطوير”.

  وقال ان :”لغتنا العربية يجب ان نحفل بها ونعطيها من الاهتمام الذي تستحقه فهي حاملة الثقافة وحافظة الهوية والتاريخ منوها ان التطور لا يعني ان نتناسى لغتنا فاللغة نحتاج اليها كما تحتاج لنا.

  وقال استاذ اللغة العربية في الجامعة الشاعر الدكتور بكر السواعدة ان احتفالية الجامعة اليوم باللغة العربية يؤكد اننا لم ننسها ولن ننساها والتي شارك فيها ثلة من ابناء مادبا سواء من طلبة الجامعة او مدارس تربية مادبا التي ركزت على فنون اللغة العربية وجمالياتها واهمية الحفاظ عليها”.

  وقدم الباحث الاستاذ حنا القنصل في الاحتفالية ورقة عمل حول اهمية اللغة العربية في النواحي التربوية والحضارية والثقافية اكد فيها ان من يمتلك اللغة يمتلك الفكرة، لافتا الى ان اللغة تشكل الذاكرة الجمعية للامة والجماعة .

  وبين ان الدراسات اظهرت ان هناك ارتباطا قويا بين اللغة وثراء والامة وان الامم المجزأة لغويا هي الامم الافقر في العالم محذرا من ان ضعف اللغة العربية لدى الاجيال الصاعدة بسبب ضعف التنشئة الاسرية وتأثير وسائل الاتصال الحديثة حيث مراسلات الشباب هذه الايام قائمة على الحرف الانجليزي بدلا من العربية .

  وقدم الشاعر سعيد يعقوب قصيدة شعرية في الاحتفالية بعنوان اللغة العربية اكدت غنى اللغة العربية وقوتها وانها مصدر عزة وفخار للامة ، فيما قدم عددا من طلبة الجامعة ومدارس المحافظة قصائد شعرية وخواطر وقصص قصيرة ومشاهد تمثيلية تناولت اللغة العربية واهمية الحفاظ عليها وتربية الاجيال لاتقانها واستخدامها في المشهد اليومي في حياتنا .

  وصمم في الاحتفالية جدارية عبر المشاركون في الاحتفالية بما يدور في مكنوناتهم عن اللغة العربية في كلمة او عبارة قصيرة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف في الثامن عشر من شهر كانون الاول.

  وسلم مندوب رئيس الجامعة عميد كلية اللغات والاتصال الدكتور عصام ابو سليم في نهاية الاحتفالية الدروع على الجهات المشاركة في الاحتفالية.