الجبير : إيران دولة محتلة

2015 10 20
2015 10 20

adel-el-jubeir-620x375صراحة نيوز – جدد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، التأكيد على أن لا يكون لبشار الأسد أي دور في أي حل سياسي في سوريا.

ودعا في مؤتمر صحافي عقده، ظهر اليوم، مع نظيره الألماني فرانك فالتو شتاينماير، في الرياض، إيران إلى الانسحاب من سوريا إذا أرادت أن تكون جزءا من الحل، موضحاً أن إيران الآن أصبحت دولة محتلة لأراضي عربية في سوريا.

وفي الشأن اليمني قال الجبير ان بلاده ترحب بالمباحثات بين الحكومة اليمنية والمتمردين على أساس القرار الأممي، مشدداً على أن السعودية ملتزمة بالدفاع عن الشرعية في اليمن وعن حدودها وشعبها.

وفيما يخص سوريا أكد الجبير على ضرورة “العمل وفق مبادئ جنيف 1 وإنشاء هيئة حكم انتقالية ودستور جديد في سوريا”، مشيرًا إلى ضرورة عودة النازحين والبدء بإعادة البناء.

وحول موقف الرياض من بقاء الأسد في السلطة ودوره في مستقبل سوريا، قال الجبير “لادور للأسد في مستقبل سوريا، ولا يمكنه تجديد ولايته كرئيس لسوريا، لا بد من تأسيس هيئة انتقالية وله المشاركة فيها، لكن عند بدء هذه الهيئة بالعمل عليه التنحي؛ دون الأخذ بعين الاعتبار هذه المدة سواء كانت شهر أو اثنان أو ثلاثة”.

بدوره قال شتاينمار أن التدخل الروسي عقّد الوضع في سوريا، ومن المهم التعاون بين موسكو وواشنطن لاحتواء المخاطر هناك. مشيراً إلى أنه لا بديل عن انتهاج طريق المفاوضات لحل هذه الأزمة.

وأوضح أنه لا تناقض بين محاربة داعش والعمل على انتقال سياسي في سوريا، ولا تهدئة على المدى القصير من دون الأسد، ولا مستقبل لسوريا على مدى البعيد في ظل وجود هذا النظام. ولفت إلى أن الاتفاق النووي مع إيران خيار قد يؤدي لاستعادة الثقة فيها، و”نراقب تنفيذ طهران لالتزاماتها وفقا لهذا لاتفاق”.