الجمعية العلمية لكليات الآداب تختتم اعمالها في الطفيلة التقنية

2016 02 08
2016 02 08

1الطفيلة –صراحة نيوز – هالة الشحاحدة عقد في رحاب جامعة الطفيلة التقنية اجتماع كليات الآداب في الوطن العربي تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور شتيوي العبادي لمناقشة النظام التأسيسي ودليل الجودة والنوعية ومراجعة التقرير الإداري لعام2015 . بمشاركة الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور مصطفى البشير وأمين عام الجمعية العلمية لكليات الآداب في الجامعات العربية الدكتور يوسف أبو العدوس.

وأشارالعبادي في كلمته الترحيبية إلى تحديات النمو المعرفي المفاجىء الذي تواجهه المؤسسات الأكاديمية العربية نتيجة الانفجار المعرفي والتطور التكنولوجي وتقدم تقنيات الاتصال البشري التي كان لها أكبر الأثر في بنية الفرد والأسرة والمجتمع التي تستوجب أن تكون مؤسساتنا الأكاديمية على أتم الجاهزية لمواكبة هذه التطورات والتحديات كونها تمثل المرجعية الحقيقية للمجتمع في رفده بالمعلومات وبالنمو المعرفي والفكري لتكون منارة للفكر الحر ومشعلاً للنهضة في كافة المجالات .

_DSC0024

فيما أكد الدكتور البشير على أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به كليات الدراسات الإنسانية في الوطن العربي وبخاصة كليات الآداب للخروج بالأمة العربية من الظروف الراهنة التي تمر بها، مبينا أن ذلك يحتاج لجهد مميز من أصحاب الدراسات الإنسانية للخروج بأفكار جديدة ونظريات حديثة تستوعب الموروث الثقافي وتتماشى مع روح العصر.

_DSC0038

وبين الدكتور العدوس في كلمته هدف الجمعية الساعي إلى تسهيل عملية التواصل بين المعنيين وإلى تبادل الآراء وتنسيق الجهود لتحقيق عمل مشترك بين الكليات لإعداد الإنسان العربي القادر على تحمل المسؤولية لخدمة الأمة ورفع مستوى التعليم وتشجيع البحث العلمي وتبادل الخبرات .

_DSC0131

وبين عميد كلية الآداب في جامعة الطفيلة التقنية الدكتور رائد جرادات أن اللجنة خرجت بعدة توصيات حول دليل جودة البرامج الأكاديمية في كليات الآداب وبحث سبل الارتقاء برسالة المجلة التي تصدرها الجمعية، وكيفية تنشيط عمل الجمعية واستقطاب أعضاء جدد، و الإعداد لاجتماع الجمعية العمومية الذي تستضيفه جامعة البحر الأحمر السودانية في الفترة من 8-10 مارس 2016 الذي يصاحبه مؤتمر علمي تحت عنوان البحث العلمي في كليات الآداب في الوطن العربي .يشار إلى أن مقر الجمعية العملية لكليات الآداب في الوطن العربي هي جامعة اليرموك.

_DSC0147