الحكم في قضية محادين والتل في 18 شباط الجاري

2013 02 03
2014 12 14

اعلنت محكمة جنايات عمان في جلسة عقدتها اليوم الاحد برئاسة القاضي اميل الرواشدة وعضوية القاضي أشرف العبدالله انها ستصدر قرار الحكم في قضية رئيس رابطة الكتاب الاردنيين الدكتور موفق محادين والناشط السياسي الدكتور سفيان التل يوم 18 شباط الجاري.

وقررت المحكمة بحضور المدعي العام القاضي سامر حنون اتباع ما جاء في قرار محكمة الاستئناف القاضي بفسخ قرار “جنايات عمّان” المتعلق بعدم مسؤولية محادين والتل عن “إثارة النعرات الطائفية والعنصرية”.

وكان وكيل الدفاع عن محادين والتل المحامي نعيم المدني طالب “جنايات عمان ” بالإصرار على قرارها السابق الذي أعلنت فيه عدم مسؤولية موكليه عما أسند إليهما من جرائم في وقت سابق، وهو ما فسخته محكمة الاستئناف.

وكانت “جنايات عمّان” قضت بعدم مسؤولية محادين والتل عن الجرائم المسندة إليهما، والمتمثلة بتعكير صفو العلاقات مع دولة أجنبية، وإثارة النعرات الطائفية والعنصرية، وإذاعة أنباء كاذبة من شأنها أن تنال من هيبة الدولة، وذم الهيئات الرسمية، والدعوة لقلب الحكومة القائمة عام 2011.

لكن محكمة الاستئناف فسخت قرار “جنايات عمّان” المتعلق بعدم مسؤولية المتهمين عن “إثارة النعرات الطائفية والعنصرية” وأعادت الأوراق الى مصدرها.

وفي الجلسة السابقة، قدم المدني مذكرة خطية تقع في 12 صفحة لهيئة المحكمة طالب فيها المحكمة بـ”الإصرار على الحكم في القضية” المتضمن عدم مسؤولية محادين والتل.

وقالت المذكرة إن قرار محكمة الجنايات صدر متفقاً مع الدستور والقانون ويعد سابقة قضائية يعتد ويقتدى بها، بينما لم يرد في قرار محكمة الاستئناف ما يردّ على قرار الحكم أو يقدح في سلامته، وفقاً لتعبير المدني في مذكرته.