الحكومة ترفع سعر الطحين المدعوم 1.2 دينار للطن

2015 07 02
2015 07 02

122صراحة نيوز – قررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس رفع أسعار بيع الطحين المدعوم المنتج من جميع المطاحن والمقدم للمخابز بنسبة 2 %، وفقا للمستشار الإعلامي للوزارة ينال البرماوي.

وبحسب الأسعار الجديدة، تم رفع سعر طن الطحين المدعوم بواقع 1.20 دينار، ليصل إلى 58.92 دينار للطين بدلا من 57.71 دينار.

وفي تصريح صحفي أوضح البرماوي أن رفع سعر الطحين المدعوم جاء بعد ارتفاع تكاليف الإنتاج نتيجة زيادة أسعار المحروقات، وفي إطار اتفاق بين نقابة أصحاب المخابز والوزارة.

وأكد البرماوي أن قرار رفع أسعار الطحين لن يؤثر على أسعار بيع الخبز، وإنما لتعويض المخابز بدل ارتفاع تكاليف الإنتاج خصوصا بعد رفع أسعار المحروقات.

وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز، على أنه في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات، فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة.

ويهدف الاتفاق بين الوزارة والنقابة إلى الحفاظ على أسعار الخبز المدعوم بكل أنواعه.

وخفضت الحكومة، أول من أمس، سعر لتر مادتي الكاز والديزل (السولار) إلى 48.5 قرش، بدلا من 49.5 قرش، وبات سعر الصفيحة 9.70 دينار.

يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بمقدار 300 دينار لكل طن، علما أن سعره في السوق الحرة يبلغ 3.48 دينار.

ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 15 مطحنة، وهناك مطحنة متوقفة عن العمل، ومطحنة تحت الإنشاء إضافة إلى أن عدد من المخابز العاملة في كافة أنحاء المملكة حوالي 16500 مخبز، فيما يبلغ عدد الناقلين المعتمدين حوالي 100 ناقل رئيسي، بالإضافة إلى الناقلين الفرعيين لهؤلاء الناقلين.

ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا، وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.

وبحسب دراسات صادرة عن الوزارة تتراوح التكلفة الحقيقية لسعر كيلو الخبر حاليا من 35 قرشا إلى 40 قرشا، وهي تتغير شهريا حسب أسعار القمح والكلف.