الحكومة تعقد جلسة في المركز الوطني للامن وادارة الازمات

2015 01 14
2015 01 14

fre4عمان – صراحة نيوز – عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في مقر المركز الوطني للامن وادارة الازمات.

واكد رئيس الوزراء ان المركز الوطني للامن وادارة الازمات الذي انشىء بتوجيه ملكي سام جاء بهدف ايجاد جهة وطنية متخصصة في حسن ادارة الازمات والكوارث سواء الطبيعية او غيرها وضمان اعلى درجات التنسيق بين جميع مؤسسات الدولة المعنية وتوحيد جهودها.

كما اكد ان عقد مجلس الوزراء اليوم في مقر المركز ياتي بهدف الاستفادة القصوى من الدور القيادي للمركز في مواجهة الظروف الطبيعية واستشراف الازمات الاقتصادية والاجتماعية والامنية التي تهدد الامن الوطني للمملكة.

ولفت الى ان المجلس الاعلى للدفاع المدني معني بالكوارث الطبيعية الا ان الكوارث الاخرى تتطلب جهة متخصصة ومجهزة باحدث التجهيزات والاتصالات للتعامل معها ” ومن هنا جاء التوجيه الملكي بانشاء المركز الوطني للامن وادارة الازمات”.

واعلن رئيس الوزراء عن عقد اجتماع غدا لجميع الجهات المعنية بهدف تقييم تجربة ادارة الازمة خلال العاصفة الثلجية الاخيرة.

وكان مجلس الوزراء استمع الى ايجاز من نائب سمو رئيس المركز الوطني للامن وادارة الازمات اللواء الركن المتقاعد الدكتور رضا البطوش الذي اكد ان انشاء المركز جاء بتوجيهات من جلالة الملك لتنسيق خطط مؤسسات الدولة لاستشراف الأزمات بمختلف أنواعها سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعة او امنية لافتا الى ان مساهمة المركز شكلت عاملا رئيسيا في نجاح التعامل الرسمي مع آثار العاصفة الثلجية الاخيرة .

واكد ان المركز معني بإدارة الأزمات، والتخطيط لمواجهتها في ضوء متغيرات البيئة الاستراتيجية السائدة بمكوناتها الدولية، والإقليمية والمحلية لافتا الى ان للمركز رؤية تستشرف المستقبل وتدرك أهمية التفاعل مع البيئة السائدة وتأثيراتها المحتملة على أمننا الوطني، وتؤطر لمواجهة ما ينجم عنها من تحديات ومخاطر، وفق رؤية مؤسسية تتسم بالعمق والفعالية والشفافية.

واوضح ان وتيرة المخاطر وعوامل عدم الاستقرار التي قد تواجه أمننا الوطني في تزايد، الأمر الذي يتطلب وجود نظام إدارة أزمات فاعل ومرن تتكامل من خلاله كافة الجهود على المستوى الوطني.

وقال ان عمل المركز يركز على بناء قدرات تكيف فاعلة وضمان التنظيم على المستوى الاستراتيجي والعملياتي ” وهذا ما شاهدناه خلال العاصفة الثلجية الاخيرة ” .

واكد الدكتور البطوش ان المركز لن يكون بديلا عن مؤسسات الدولة ” ولكن نريد للمؤسسات كافة ان تعمل بفاعلية وتنسيق وان تكون قادرة على العمل في بيئة غير مستقرة ” لافتا الى ان فكرة المركز اصلاحية بكل ما تعنيه الكلمة. على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على استحداث وحدة الانجاز الحكومي في مكتب رئيس الوزراء.

وياتي استحداث الوحدة التي ترتبط مباشرة برئيس الوزراء لمتابعة ودعم المشاريع الكبرى والمبادرات ذات الاولوية والخطط الحكومية.

وستباشر الوحدة عملها هذا الشهر بالتزامن مع رؤية الاردن 2025 على ان ترفع تقارير دورية لمجلس الوزراء حول تقدم سير العمل في المشاريع والمبادرات التي يجري تنفيذها على مستوى الوطن.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على تمديد العمل بالاستثناء الخاص بمعاملة السياح من مواطني الاقطار العربية معاملة المواطن الاردني عند استيفاء رسوم الدخول المقررة الى المواقع السياحية والاثرية وحتى نهاية العام الحالي.

وياتي القرار بهدف تشجيع الاشقاء من الدول العربية لزيارة الاردن مستفيدين من مقومات السياحة الوطنية باختلاف انماطها ومن تفرد المنتج السياحي الوطني وظروف الامن والاستقرار التى تنعم بها المملكة.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على اعتماد خطاب النوايا المنوي توقيعه مع شركة ايه اي اس ميتسو التي تمتلك وتشغل محطة مشروع التوليد الخاص الرابع لانشاء مشروع توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية وفقا لاحكام قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

كما قرر المجلس بهذا الصدد تطبيق خطاب النوايا هذا على شركات توليد الكهرباء المرخصة والعاملة في المملكة للسماح لها بتقديم عروض مباشرة.

وفوض مجلس الوزراء وزير الطاقة والثروة المعدنية بالتوقيع على خطاب النوايا مع شركة ايه اي اس ميتسو ومع شركات توليد الكهرباء الاخرى الراغبة بتقديم عروض مباشرة في حينه وحسب الاصول . على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على تجديد عقود استخدام 29 طوافا من محافظتي جرش وعجلون.

وياتي القرار بهدف المحافظة على الثروة الحرجية والحد من عمليات الاعتداء على الاشجار الحرجية.

كما قرر المجلس الموافقة على اتفاقية الخدمات الجوية الموقعة بين الاردن وكوريا الجنوبية فيما بين وما وراء اقليميهما.

وتهدف الاتفاقية الى زيادة تعاون البلدين في مجال الطيران المدني وتسهيل توسيع فرص الخدمات الجوية الدولية في كلا البلدين.

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على تعديل الرخصة الممنوحة لشركة الكون للبث الاذاعي والتلفزيوني – اذاعة يقين ليشمل نطاق تغطية محطتها محافظة اربد بعد الحصول على موافقة هيئة تنظيم قطاع الاتصالات واستيفاء الرسم المقرر لتعديل الرخصة وقدره 15 الف دينار .

كما قرر مجلس الوزراء السماح لوزارة التربية والتعليم باقامة ابنية مدرسية على قطع اراض من اراضي سلحوب / مرصع واراضي ميسرا/ السلط والسماح لوزارة المياه والري باستعمال قطعة ارض حرجية من اراضي الدجنية / المفرق لغايات انشاء محطة ضخ مياه تابعة لمشروع تصميم وانشاء وتشغيل انظمة مياه ام اللولو / جرش وحوفا / عجلون شريطة ان تتم الابنية على الاجزاء الخالية من الاشجار .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على اعفاء اجهزة قياس الجرعة الاشعاعية الخاصة بمختبرات المشع الجامي لصالح هيئة الطاقة الذرية الاردنية من الرسوم الجمركية والضرائب .

يشار الى ان هذه الاجهزة هي اجهزة خاصة بقياس الجرعة الاشعاعية لرفع مستوى الامان للعاملين في مركز التشعيع الجامي المستخدم لتعقيم المستهلكات والمواد الطبية .