الحكومة تقرر دعم الناقل الوطني ” الملكية “

2014 09 24
2014 09 24

98صراحة نيوز – استمع مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الى ايجاز من رئيس مجلس ادارة شركة الملكية الاردنية المهندس ناصر اللوزي حول التحديات التي تواجه عمل الشركة في ظل الظروف السياسية والأمنية التي تعيشها المنطقة والتي ادت الى تراجع حركة النقل الجوي من والى منطقة الشرق الأوسط عموماً.

وعرض المهندس اللوزي الخطط الاستراتيجية التي ستنفذها الملكية للتعامل مع هذه التحديات والقرارات والاصلاحات التي سيتم اتخاذها في ضوء عقد اجتماع الهيئة العامة العادي للشركة قبل 3 ايام وبحضور مجلس الادارة ومراقب عام الشركات ومدققي الحسابات وجمعٌ من المساهمين يملكـون ما نسبته بالمائة 64 من رأس المال البالغ 84.3 مليون دينار/ سهم.

ولفت رئيس مجلس ادارة الملكية الى ان ابرز تحد يواجه الملكية هو ضعف قاعدة راس المال الذي يسهم في زيادة كلف التشغيل والاستئجار وهو ما يستوجب رفع راسمال الشركة.

واكد بهذا الصدد انه وفي ضوء الوضع المالي الحالي للشركة وحجم الديون والالتزامات المالية الحالية والمستقبلية وفي ظل تزايد المنافسة فان قرار الحكومة بالموافقة على زيادة راسمال الشركة بواقع 50 مليون دينار جاء في مكانه ووفقا لقرار مجلس الوزراء المتخذ بهذا الخصوص والموافقة على خطة لزيادة راسمال الشركة بمبلغ 100 مليون دينار اضافي على مدار السنوات الثلاث القادمة ليصل راسمال المدفوع الى 234 مليون دينار.

واثنى على قرار الحكومة بالسماح للشركة باستيراد الوقود من اي مصدر والابقاء على استثمارات الشركة الحالية ودعمها ضمن قطاع النقل الجوي وخاصة اعمال المناولة الارضية وتوفير الحمائية للملكية الاردنية على خطوطها الحالية ومنحها الاولوية في أي خطوط جديدة.

واشار الى الاجراءات التصحيحية التي تقوم بها الشركة في مجال خفض النفقات وزيادة الايرادات ومنها اعادة هيكلة شبكة الخطوط والجهات التي تقصدها وتعليق التشغيل الى عدة جهات نظرا لعدم جدواها الاقتصادية فضلا عن هيكلة الموارد البشرية من حيث اتاحة المجال امام الراغبين من العاملين في الشرك للتسريح الاختياري مقابل تعويض نقدي وعدم تعيين بدلاء لهم الا في الحالات الضرورية.

ولفت المنهدس اللوزي الى ان الشركة قامت بتخفيض عدد طائرات الاسطول من 32 طائرة الى 29 طائرة مثلما ستقوم الشركة باخراج طائرات بالتزامن مع ادخال طائرات حديثة قبل نهاية العام الحالي ذات ميزة بتوفير الطاقة وبنحو 18 بالمائة عن الطائرات الاخرى.

واشار الى ان مساهمة الملكية الاردنية في الناتج المحلي الاجمالي عام 2013 بلغت حوالي 5ر378 مليون دينار او ما نسبته 2الى 3 بالمائة وبما يفوق مساهمة قطاعات اقتصادية بارزة.

ونوه المهندس اللوزي بالاجراءات والقرارات الحكومية لدعم شركة الملكية الاردنية كناقل وطني ومنها القرار الاخير الذي اتخذه مجلس الوزراء بالسماح للملكية الاردنية بشراء حاجاتها من وقود الطائرات من المصادر المختلفة المتاحة في الاردن من خلال التعاقد مع الشركات التسويقية العاملة في المملكة في مجال استيراد المشتقات النفطية وبما يتيح للشركة الحصول على اسعار منافسة .

واكد مجلس الوزراء دعم الحكومة للناقل الوطني الملكية الاردنية لتمكينها من تجاوز الاوضاع المالية الصعبة التي تمر بها وان الحكومة ستبقى تراقب عن كثب التطورات المتعلقة باداء الملكية وبما يمكنها من اتخاذ القرارات والاجراءات المناسبة لمساندة الشركة .

واكد رئيس الوزراء ان الحكومة ستبذل كل الجهود لمساعدة الملكية الاردنية ضمن الانظمة والقوانين وبخطوات مدروسة بعناية تراعي الظرف الاقتصادي للخزينة .

ولفت رئيس الوزراء الى حرص الحكومة على دعم المؤسسات الاقتصادية الكبرى ومنها الملكية الاردنية وبما يمكنها من مواصلة دورها الوطني المهم، ودعم الاقتصاد الوطني ،مؤكدا اهمية المحافظة على الانجازات التي حققتها الشركة عبر العقود الماضية .