الحكومة تناقش المشاريع الممولة من المنحة الخليجية

2014 07 13
2014 07 13

113عمان – صراحة نيوز – ناقش مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور توصية لجنة الخدمات والبنى التحتية والشؤون الاجتماعية المتعلقة بتقدم سير العمل في المشاريع الممولة من المنحة الخليجية.

واستمع المجلس الى عرض من كافة الوزراء حول مشاريع وزاراتهم وتقدم سير العمل بهذه المشاريع الممولة من المنحة الخليجية ونسبة الانجاز فيها.

وكان مجلس الوزراء اوعز خلال جلسته الاسبوع الماضي الى جميع الجهات المنفذة للمشاريع الممولة من المنحة الخليجية باتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بتسريع تنفيذ مشاريع البنية التحتية للمحافظات للعام 2014 وتزويد وزارة التخطيط والتعاون الدولي بتقرير شهري حول تقدم سير العمل بهذه المشاريع وتزويد مجلس الوزراء خلال جلسته ( اليوم ) بتوضيحات بشان اي عقبات قد تعترض طرح العطاءات والتنفيذ لهذه المشاريع.

الى ذلك اطلع مجلس الوزراء على التقرير السنوي لهيئة الطاقة الذرية الاردنية للعام 2013 .

ويبرز التقرير الانجازات والتقدم الملموس الذي تم تحقيقه في دعم بناء القدرات البشرية الاردنية واستحداث مفوضية البحوث النووية لتنفيذ مشروع المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

ومن المنتظر ان يتم نهاية الحالي شحن كل الانظمة النووية للمفاعل البحثي تمهيدا لادخاله بالخدمة وليصبح عند انجازه مجمعا علميا ضخما ونواة لكل القوى البشرية في الاردن والمنطقة.

كما تم تاسيس شركة تعدين اليورانيوم الاردنية التي تقوم حاليا بعمليات استكشاف اليورانيوم في منطقة وسط الاردن حيث تم حفر 1400 خندق وتم جمع 16 الف عينة حتى نهاية عام 2013 لتحليلها في مختبرات الهيئة لتقدير كميات خام اليورانيوم في الطبقات السطحية لمناطق وسط المملكة.

وستقوم الهيئة باستكمال الدراسات التفصيلية ودراسة الاثر البيئي علما بان الحكومة كانت قد اختارت العرض الروسي كمناقص مفضل لبناء اول محطة نووية في المملكة تحوي مفاعلين نوويين بقدرة الف ميغاواط لكل منهما.

وقد تم اختيار مفاعلات الجيل الثالث المتطور من المفاعلات النووية الروسية التي تمتاز باعلى معايير السلامة والامن والامان النووي .

الى ذلك وافق مجلس الوزراء وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على الاستمرار في استيفاء مبلغ الف وخمسمائة دينار مقطوعة عن كل سيارة مصدرة محملة بالخراف اعتبارا من تاريخ 1/ 6 / 2014 .

ولم يحدد القرار مدة لانتهاء العمل به بحيث يبقى القرار مفتوحا الى ان يعاد النظر به .

على صعيد اخر وافق مجلس الوزراء واستنادا للراي القانوني لديوان التشريع والراي على تعديل عقد الاداء المبرم بين وزارة الاتصالات ومشغل البريد العام ( شركة البريد الاردني ) للسماح لشركة البريد الاردني باستخدام حافلات شركة جت او اي شركة اخرى لعمليات نقل البريد و / او نقل طلبات التاشيرات المقدمة من قبل الاشقاء العراقيين المقيمين بالعراق .

الى ذلك وافق مجلس الوزراء على رفع سعر شراء بذار القمح من المزارعين ليصبح بسعر 450 دينارا للطن بدلا من 420 دينارا .

وياتي هذا القرار دعما لهذا المحصول الاستراتيجي وتشجيعا للمزارعين لزراعة اراضيهم .

على صعيد اخر اطلع مجلس الوزراء على قرار لجنة العطاءات الخاصة المتضمن احالة العطاء الخاص باستكمال تنفيذ مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني في محافظات الجنوب على شركة المسار المتحدة للمقاولات بقيمة اجمالية تبلغ 22 مليونا و 310 الاف دينار شاملة جميع الرسوم والضرائب بما فيها الضريبة العامة على المبيعات .

واوعز مجلس الوزراء الى الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية بمشاريع شبكة الالياف الضوئية بالاعداد والتجهيز للربط على الشبكة .

وارتبطت الالياف الضوئية بالثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات حيث تمتاز الالياف الضوئية بقدرتها الكبيرة على حمل المعلومات ونقلها ودخلت في الكثير من الصناعات وخصوصا الاتصالات وشبكات الكمبيوتر مثلما تستخدم في التصوير الطبي بانواعه وغيرها من الاستخدامات الاقتصادية والعلمية .

الى ذلك وافق مجلس الوزراء على توصية لجنة الخدمات والبنى التحتية والشؤون الاجتماعية المتعلقة بتخفيض نسبة الخصم الممنوح على المطالبات المالية لمركز الحسين للسرطان .

وتنص الاتفاقية المبرمة بين وزارة الصحة ومركز الحسين للسرطان الموقعة بتاريخ 21 / 3 / 2010 على منح وزارة الصحة خصما بنسبة 30 بالمائة من نفقات المعالجة واجور الفحص المخبرية وتم في وقت لاحق توقيع ملحق للاتفاقية وتعديل نسبة الخصم لتصبح 25 بالمائة حيث وافق مجلس الوزراء اليوم على ان يتم العمل بملحق الاتفاقية اعتبارا من تاريخ 1 / 4 / 2010 .

على صعيد اخر وافق مجلس الوزراء على عمل مقاصة بين الكلف المترتبة على اللجوء السوري لصالح شركة مياه اليرموك ومستحقات شركة الكهرباء .

وسيتم تسديد الذمم المترتبة لشركات الكهرباء تجنبا لفصل التيار الكهربائي عن محطات ومصادر المياه التابعة لشركة اليرموك ولتتمكن الشركة من القيام بالتزاماتها تجاه الغير .

يشار الى انه ونظرا لتزايد الطلب على خدمات المياه والصرف الصحي نتيجة تزايد اعداد الاجئين السوريين فقد تحملت شركة مياه اليرموك والمجتمعات المضيفة ضمن محافظة المفرق وجزء من محافظة اربد كلفا مالية ( نفقات تشغيلية وراسمالية ) منذ شهر ايار 2011 وحتى تاريخه مبلغ 22 مليون دينار .

الى ذلك وافق مجلس الوزراء وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على صيغة الاتفاقية الثلاثية لتقديم الخدمات البحرية لميناء الغاز الطبيعي المسال وياتي قرار مجلس الوزراء اليوم استنادا لقرار سابق للمجلس بتاريخ 24 / 11 / 2013 بالموافقة على قيام الحكومة باصدار كتاب التعهد والضمان لشركة ميناء العقبة للخدمات البحرية .

وفوض مجلس الوزراء وزير الطاقة والثروة المعدنية بتوقيع الاتفاقية مثلما فوض وزير المالية باصدار خطاب الضمان لشركة ميناء العقبة .

كما وافق المجلس في هذا الاطار على قيام وزارة الطاقة والثروة المعدنية بنقل الاتفاقية الى شركة الكهرباء الوطنية مع استمرار اصدار خطاب الضمان من قبل وزير المالية لصالح شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية .