الحكومة تناقش تداعيات خروج بريطانيا من الأوروبي على الاردن

2016 06 26
2016 06 26

_105911_68صراحة نيوز- ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي عقب تصويت غالبية الشعب البريطاني قبل يومين على الخروج من الاتحاد .

وطلب مجلس الوزراء من نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور جواد العناني إعداد ورقة شاملة يقدمها للمجلس خلال الفترة المقبلة حول تداعيات هذا الامر والاثار المتوقعة لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ولا سيما ان الاردن تربطه علاقات قوية مع بريطانيا سواء على الصعيد الثنائي او في اطار الاتحاد الاوروبي .

ودعا مجلس الوزراء وفي ضوء هذه التطورات للاسراع بالتوصل الى اتفاق بشان تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي والتي تم الاتفاق عليها في مؤتمر لندن في شهر شباط الماضي في اقرب وقت ممكن الامر الذي من شانه مساعدة الاردن على التصدير للسوق الاوروبي بشكل اكبر وجذب الاستثمارات الى الاردن وبما يسهم في زيادة النمو الاقتصادي وزيادة حجم الصادرات الاردنية .

وطلب مجلس الوزراء البحث مع بريطانيا لإيجاد طريقة لاستمرار العمل بالاتفاقيات التي تربطنا معها في اطار الاتحاد الاوروبي حتى لو خرجت بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وايجاد الاطار القانوني لديمومة هذه الاتفاقيات سيما وان علاقتنا مع بريطانيا تاريخية وراسخة .

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على بروتوكول تعاون بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة التربية والتعليم ومنظمة الامم المتحدة للطفولة ( اليونيسيف ) بقيمة 27 مليونا و 900 الف دينار .

ويأتي البروتوكول تنفيذا لما ورد في خطة الاستجابة الاردنية ضمن قطاع التعليم وذلك بهدف دعم وزارة التربية والتعليم من اجل ضمان خدمات تعليمية نوعية للأطفال المتأثرين بالأزمة السورية .

ويتضمن البروتوكول انشاء وصيانة وتوسعة اماكن في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم وشراء اجهزة ومعدات واثاث بالإضافة الى بناء قدرات بالإضافة الى المصاريف الادارية .

ووافق المجلس على اعفاء اموال المنحة في اطار هذا البرتوكول من مختلف الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الاخرى بما في ذلك رسوم الطوابع والاخضاع لضريبة المبيعات بنسبة الصفر.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على نقل ملكية مساهمة حكومة المملكة الاردنية الهاشمية في الشركات الى شركة ادارة المساهمات الحكومية واعتبار ممثلي الحكومة في مجالس ادارة هذه الشركات ممثلين للشركة .

وكان مجلس الوزراء وافق في وقت سابق على تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لتملك وادارة المساهمات والاستثمارات برأسمال مقداره نصف مليون دينار .

وتأتي اهمية شركة ادارة المساهمات الحكومية حيث انها توفر مرجعية واحدة لمساهمات الحكومة وتوفر مزيدا من الشفافية والوضوح في ادارة الاستثمارات الحكومية وتعزز من اجراءات الحرص على المال العام .

والشركات التي سيتم نقل ملكية مساهمة الحكومة فيها البالغة 55 مليونا و 233 الفا و 266 دينارا الى اسم شركة ادارة المساهمات الحكومية هي شركة البترول الوطنية, المركز الاردني للصناعات البيولوجية , شركة الالبان الاردنية , الشركة الاردنية للتعليم الفندقي , الشركة الاردنية للسياحة والمياه المعدنية , اكاديمية الطيران الملكية الاردنية , شركة المنشآت والمجمعات العقارية , الشركة المتكاملة للنقل المتعدد , شركة المدن الصناعية وشركة توليد الكهرباء المركزية .

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع نظام امتحان الكفاية في اللغة العربية لسنة 2016 والذي جاء تنفيذا لأحكام الفقرة ب من المادة العاشرة من قانون حماية اللغة العربية لسنة 2015 .

وبموجب النظام يتم تشكيل اللجنة العليا لامتحان الكفاية في اللغة العربية برئاسة رئيس مجمع اللغة العربية تتولى وضع الخطط السنوية للامتحان وتدقيق الاسئلة واجوبتها النموذجية وتشكيل اللجان اللازمة للإشراف على الامتحان والمصادقة على النتائج النهائية للامتحان ( ناجح / راسب ) واعلانها .

ويجرى الامتحان للمتقدمين للتعيين بوظيفة معلم في التعليم العام أو عضو هيئة تدريس في التعليم العالي أو مذيع أو معد أو محرر في أي مؤسسة إعلامية بحيث لا يتم التعيين إلا إذا اجتاز امتحان الكفاية في اللغة العربية .

وسيعقد الامتحان مرة واحدة شهريا على الاقل ويجوز اعادة التقدم للامتحان لمن لم ينجح في دورة لاحقة .

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية والمعهد الجيولوجي في جامعة فرايبرغ التكنولوجية وعلى ملحق الاتفاقية التكميلية المتعلق بها .

وتهدف مذكرة التفاهم الى تنظيم الانشطة الاكاديمية والعلمية المشتركة وتبادل الخبرات العلمية والفنية وعقد دورات وبرامج متخصصة وتبادل المنشورات العلمية وغيرها من المواد ذات الاهتمام المشترك والمشاركة في المؤتمرات والبحوث .

على صعيد اخر وافق مجلس الوزراء على مشروع نظام معدل لنظام معادلة الشهادات من مستوى شهادة الدراسة الثانوية العامة لسنة 2016 تمهيدا لإرساله الى ديوان التشريع والرأي لإقراره حسب الاصول.

ويأتي المشروع بهدف مواكبة المستجدات على معادلة الشهادات من مستوى شهادة الدراسة الثانوية العامة الواردة من خارج المملكة حيث عرّف الشهادة الصادرة عن الدولة التي لا تعتمد الامتحان الوطني شهادة مدرسية ولا تعادل مستوى شهادة الدراسة الثانوية العامة في الاردن ويخضع حاملها لاختبار القدرات المعرفية والتحصيلية الذي تجريه الوزارة.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام التنظيم الاداري لهيئة الاعلام لسنة 2016 وارساله الى ديوان التشريع والراي لإقراره حسب الاصول .

وجاء مشروع النظام بهدف اعادة هيكلة الدوائر والمديريات في هيئة الاعلام الامر الذي من شانه ان يسهم في ترشيد النفقات انسجاما مع سياسة الحكومة ونهجها في ضبط الانفاق ووقف الهدر المالي .

وبموجب المشروع يتم تقليص عدد المديريات من 10 الى 6 مديريات والاقسام من 28 الى 23 قسما لتتناسب مع الكادر الوظيفي والحاجة الفعلية للعمل .