الحكيم ابو شاهر

2015 07 16
2015 07 16

11749560_1025873964119231_626124717_nمثل اللي عنجد (محسوبكم ) كان يجلس في الصالون السياسي لمعالي العم الحكيم مازن الساكت مع نخبه من العقول الاردنيه المفكره على مستوى الوطن .

وبغضّ النظر عن فارق الذكاء ومستوى الفهم بيني وبين الحضور الا انني كنت مستمعا جيدا للرجل وهو يتكلم .

كنت اشعر ان كلام ابو شاهر هو عزف موسيقى وليس كلاما عاديا وان للرجل قدرة على التعبير والتحليل واصابة الحقيقه ما يجعلك تطمئن من ناحيه ان الاردن بخير ما دام فيها رجال تفكر مثله .

ومن ناحية اخرى فانا كنت اتمنى ان اشد شعري من هول الفارق بالفهم بيني وبين الرجل .

ول على حظي . يبدو اني بحاجة الى الف سنه ضوئيه بين الكتب والابحاث والدراسات حتى استطيع ان الحق بركبه وانا اللي عمري ما فتحت كتاب الا بالتوجيهي .

ان كل كلمه يقولها ابو شاهر تغنيك عن سنه دراسه للسياسه في احسن جامعات العالم .

ما بدي اطول بالحكي حتى لا اتهم بالتسحيج مع ان معالي ابو شاهر ليس بحاجة الى تسحيج وحتى لو كان، فليس انا الشخص الذي قد اضيف او انقص من الرجل شيئا .

كان يستقبلنا وما زال في بيته عندما لم يكن معروضا عليه اي منصب بنفس الاسلوب الذي استقبلنا فيه عندما كان يعرض عليه اهم المناصب . وكان يُصِّر ان يصب القهوه بايده فلا خدم ولا حشم يقومون على خدمة ضيوفه

شو بدكم بطول السالفه الصحيح اني قررت بعد تردد كبير ان اكتب عن الرجل لا لابرز دوره، ولكن لاستشهد بخبرته وكلامه على مواجهة الواقع .

خن اختصر عليكم واقول لكم عن اروع حكمة سمعتها منه وما زالت تطن باذني حتى اللحظه .

يقول معاليه (ان الوقت الان وقت العُقّال بضم العين وبتشديد القاف) انه وقت العُقّال للتدخل وظبط الامور حتى يرسو الاردن على بر الامان فاننا ان لم نتدخل وتركنا الساحه للجُهّال فسنندم وعندها لن يكون للعاقل اي دور سوى ان يجلس في بيته مغلقا الباب على نفسه ان استطاع ان يعيش بامان في بيته .

من يومها وبما اني اصنف نفسي من فئة (عاقل ) من يومها وانا اشعر بالحمل الثقيل والمسؤولية الملقاه على كتوفي من يومها وانا اشعر اني مواطن حقيقي ويجب ان اساهم فيما يساهم به العُقّال .

وتبا لذلك للشعور انه يخرجك من ملذاتك ويدزك دز الى اعادة التفكير خاوة بخطورة الموقف وضبابية المشهد ولكنه في النهاية جميل . نعم جميل انك تعقل وتصير تفكر مثل كبار السياسيين اللي بنشوفهم عالتلفزيون .

لذلك يجب ان نكون جميعا عُقّال ونعمل لضبضبة الطابق ولملمة الجراح والوقوف مع ربان السفينه حتى لا نغرق وكلنا لا نجيد السباحه في بحر لا شاطئ فيه ولا مرسى .

يا عُقّال من الحكمه ان ناخذ الحكمة من فم حكيم مثل ابو شاهر وان نعمل بها ونجدف سويا تجديفة رجل واحد باتجاه البر الآمن وان نزرع في ابنائنا وفي من حولنا ان الصبر على الوطن عباده وان الصبر رجوله وفضيله .. واننا لا ارض لنا ولا وطن غيره .

كيف لا واحنا حتى لو زعلنا او زعبرنا والا اشتكينا او انجلطنا او خبطنا راسنا بالحيط لن نتخلى عن الوطن لما يقول (اخ) . ورح نظل بوز مدفع ونظل بكيفنا وبخاطرنا التمرجي اللي يقطب جراح هالوطن . ونقوله يا وطن فدوا الك احنا .

لعاد مين غيرنا .. مين غيرنا سيموت في سبيل الله مدافعا عنه من غيرنا يحمل جرح الاقصى والعواصم العربيه في غرف قلبه الاربعه…من غيرنا بكى على العراق وعلى تونس ومصر وليبيا و….الخ .. ومين غيرنا بكى خوفا من ان يدركنا الطوفان .

يا عُقّال الاردن .. داخل على الله ثم عليكم تحرّكوا .. وعظّموا انجازات الوطن وقزِّموا هفواته ..

وضحوا للناس ان التطرف جريمة وان الارهاب لا دين له . جففوا منابع التطرف وانعنوا سنسفيل اللي جابوها ..كونوا جنودا حتى لو لم تلبسوا القايش والبوريه …

يا عُقّال الاردن انه وطن ابنائكم .. وطن لا بديل عنه .يستحق منا ان نعقل وان نوحد الله ونمسح وجهنا بالرحمن .ونحط الحد بمارسنا .

لما تشوف العالم كيف مهبرج ومولع والدماء تملأ الانهار والجثث تملأ الارض بترفع ايدك للسما وبتقول ربي لك الحمد ان خلقتي اردني وقيادتي هاشميه . ربي احفظ امن الاردن وامانه . اللهم امين.

فيصل عويد