الحويك : اللغة العربية الفصحى عامل وحدة للامة العربية

2016 04 27
2016 04 27

صراحة نيوز – – قالت استاذة الاعلام في جامعة البترا الدكتورة حياة حويك ان اللغة العربية الفصحى عامل وحدة واحياء للروح القومية فيمااللهجات عامل تشتت للامة العربية يعزز الانعزالية بين ابنائها.

ودعت في محاضرة القتها مساء امس في المنتدى العربي بعنوان الاعلام واللغة الى بناء الوعي باهمية اللغة العربية مؤكدة انها ليست مجرد الفاظ وكلام ، بل هي نظام فكري معين، ونسق ثقافي ذو خصوصية متميزة.

وحذرت من خطورة انحدار مستوى اتقان اللغة الذي يدل على انحدار الامة بكل مناحي الحياة ، في الشارع ، في المطعم، في الاسواق في البيوت، في رسائل الهاتف المحمول ومثيلتها على الفيسبوك والتويتر، في الخطب الرنانة لخوائها، وفي الاحاديث التلفزيونية والاذاعية .

وشددت على النضال لحماية اللغة لانها في مقدمة عملية التحرر الوطني، والحرص على روح الامة وهويتها وتراثها، والبقاء على خريطة الحضارة الانسانية ، بل البقاء بحد ذاته.

ودعت الى تفعيل دور المدرسة والجامعات والامهات في الاهتمام باللغة العربية واستعمالها قراءة وكتابة وسماعا ، لتنشئة مواطنين يعشقون لغتهم وبالتالي امتهم ، مؤكدة ان اللغة هي روح الامة, وقتل الروح قتل لوجودها، فهل نتصدى للانقاذ ام ننجرف في السيل نحو بحر الموت.