الحياري يدعو شركات الكهرباء لادامة تزويد التيار الكهربائي خلال الشتاء

2016 10 29
2016 10 29

re43eصراحة نيوز – دعا الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري شركات الكهرباء الى ترجمة استعداداتها لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة خلال فصل الشتاء بضمان امن التزود بالطاقة وتخفيض الانقطاعات الى الحد الأدنى ومعالجة الأعطال الكهربائية بألسرعة الممكنة.

ووفق بيان للهيئة اليوم السبت، حث الحياري المسؤولين في شركة الكهرباء الوطنية وشركات توزيع الكهرباء الثلاث، على الحفاظ على امن التزود بالطاقة الكهربائية والاستعداد للتحديات الناجمة عن الاحوال الجوية التي قد تشهدها المملكة خلال فصل الشتاء الحالي وتفعيل وتطوير دور غرف العمليات ومراكز الاتصال لديها لتفادي الانقطاعات والتعامل مع الطارئ منها بالسرعة الممكنة.

وطالب الشركات باستمرار التعاون مع القوات المسلحة والاجهزة الامنية والدفاع المدني ووزارة الاشغال العامة والاسكان ووزارة الشؤون البلدية للمساعدة في فتح الطرق خلال فصل الشتاء لتمكين ورش وفرق العمل من الوصول الى المناطق التي قد تتعرض لانقطاع في التيار الكهربائي. كما اكد ضرورة تكثيف الفرق والورش الفنية في المناطق التي من المتوقع ان تشهد تساقطا كثيفا للثلوج خلال فصل الشتاء لافتا الى ان الهيئة ستواصل من خلال الضابطة العدلية متابعة اداء الشركات والتزام المواطنين بالانظمة والقوانين.

واثنى الحياري على التعاون القائم بين الهيئة وشركات الكهرباء والجهات الأمنية لضمان امن التزود بالطاقة والحفاظ على ديمومة التيار الكهربائي. واهاب بالمواطنين التواصل مع الهيئة التي قال انها رفعت جاهزية مركز المراقبة والطوارئ فيها لتلقي شكاوى المواطنين ومتابعتها مع شركات الكهرباء المعنية وعلى مدار الساعة سواء في حالات الطوارئ او في ظروف العمل الاعتيادية.

وأضاف ان الهيئة انشأت محطات رقابية في بعض مناطق المملكة وفتحت مكاتب لها في شركات الكهرباء لتلقي ومتابعة شكاوى المواطنين ومتابعة أداء شركات القطاع.

وحول استعدادات الهيئة للموسم الشتوي قال المهندس الحياري أن الهيئة أجرت الأسبوع الماضي تمرينا وهميا في مناطق جنوب المملكة (الكرك، الطفيلة، معان، العقبة)، للتحقق من فاعلية غرف الطوارئ ومكاتب الاتصالات في شركة الكهرباء الوطنية وشركة توزيع الكهرباء في المملكة. وقال ان الهدف من التمرين هو التأكد من جاهزية هذه الشركه واستعدادها للأحوال الجوية خلال فصل الشتاء من حيث فاعلية مراكز الاتصال وجاهزية طواقم غرف الطوارئ والورش الفنية.

وأشار الحياري الى ان الهيئة ستتابع إجراء تمرينات أخرى خلال الأيام القادمة للتحقق من جاهزية باقي شركات توزيع الكهرباء.

وكان المهندس الحياري وأعضاء مجلس المفوضين قد نظموا جولة تفتيشية بمشاركة 60 من كوادر الهيئة شملت مناطق جنوب المملكة وزاروا محطة تحويل الرشادية التي تشهد المنطقة المقامة فيها المحطة رياحا وتساقطا كثيفا للثلوج خلال فصل الشتاء.

كما زار المشاركون في الجولة محطة العقبة الحرارية ومنشآت الطاقة في المنطقة الجنوبية في العقبة.

وأوضح الحياري ان الهيئة وفي اطار الدور الرقابي المناط بها بموجب القانون تتابع التزام شركات الكهرباء بشروط ومتطلبات الرخص الممنوحة لها وتسعى من خلال التمرين الى اختبار جاهزية هذه الشركات وتفادي المعيقات وتجاوز الاخطاء السابقة.

وعلى هامش الجولة نفذت الهيئة حملة ضابطة عدلية في عدّة مناطق بمحافظة العقبة بالتنسيق مع شركة توزيع الكهرباء لمواجهة ظاهرة الاعتداء على شبكات الكهرباء والاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية.

وتشرف هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن على نشاط شركات الكهرباء في المملكة وهي (شركة الكهرباء الوطنية) التي تنقل الكهرباء من خلال الشبكة العامة الى شركات توزيع الكهرباء الثلاث وهي (الكهرباء الأردنية التي تتولى مسؤولية توزيع الكهرباء وسط المملكة وشركة كهرباء محافظة اربد شمالا وتوزيع الكهرباء جنوبا).