الحياري : 3409 عطلا بشبكة الكهرباء خلال يومين

2016 01 02
2016 01 02

IMG_1803صراحة نيوز – قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري ان مجموع الاعطال على شبكة الكهرباء بلغ خلال اليومين الماضيين 3409 اعطال تم معالجة 3352 منها فيما يجري معالجة بقية الاعطال وعددها 57 عطلا.

واضاف في تصريح صحفي خلال جولة في محافظة الكرك اليوم السبت ان نسبة اصلاح الاعطال خلال الموجة الباردة والمحددة بالفترة من صباح الخميس الماضي وحتى صباح اليوم بلغت 33ر98 بالمئة.

وأوضح ان شركات الكهرباء استعدت على مدى عدة اشهر لمواجهة الظروف الجوية وتداعياتها على النظام الكهربائي الا ان تاثير الاعتداءات على شبكة الكهرباء كانت هي العنصر المؤثر يوم امس وادت الى انقطاعات جماعية عن مناطق في وادي الأردن وأخرى في وادي رم.

واهاب المهندس الحياري بالمواطنين التصدي والابلاغ عن حالات العبث والاعتداءات التي تلحق الأذى بشبكة الكهرباء والتي تتسبب بانقطاعات جماعية تطال من لا ذنب له.

وكان المهندس الحياري قد زار خلال اليومين الماضيين محافظتي اربد وجرش وتفقد مركز الطوارئ في شركة الكهرباء الأردنية في عمان.

وكانت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن قد استحدثت خلال عام 2015 مشروع المراقبة والتدقيق والتفتيش على الأعمال والنشاطات ومكونات الشبكات الكهربائية المتعلقة بالمرخص لهم في قطاع الكهرباء وقامت بجولات ميدانية على مراكز المراقبة والتحكم ومراكز الاتصال ومراكز العمليات الرئيسية وغرف الطوارئ وخدمة الجمهور.

كما رفعت الهيئة جاهزية مركز المراقبة والطوارئ الخاص بها لتلقي شكاوى المواطنين ومتابعتها مع شركات الكهرباء المعنية وعلى مدار الساعة سواء في حالات الطوارئ او في ظروف العمل الاعتيادية، حيث تم زيادة هواتف القفز الآلي والكوادر المتواجدة في المركز.

ولدى الهيئة حاليا القدرة على مراقبة النظام الكهربائي ضمن قطاع توليد ونقل الكهرباء من خلال شاشة مراقبة مربوطة مع مركز المراقبة والتحكم الوطني التابع لشركة الكهرباء الوطنية كما تم اتخاذ الاجراءات لربط شاشات مراقبة مع شبكات الضغط المتوسط التابعة لشركات توزيع الكهرباء ما يزود الهيئة بالمعلومة بشكل فوري وعلى مدار الساعه.

وتواصل الهيئة على مدار الساعة زيارات ميدانية متخصصة على مواقع شركات الكهرباء للتاكد والتحقق من مدى جاهزية مراكز العمليات الرئيسية وغرف الطوارئ وخدمة الجمهور والمستودعات ومحطات التحويل الرئيسية والفرعية وشبكات الضغط المنخفض والمتوسط لدى المرخص لهم بالتوزيع لمجابهة الحالات الطارئة.