الخدمة المدنية يصدر الكشف التنافسي الأساسي لعام 2014

2014 06 04
2014 06 04

635374950146050000عمان – صراحة نيوز – أعلن ديون الخدمة المدنية اليوم الاربعاء الكشف التنافسي الأساسي لعام 2014 وإطلاقه على موقعه الإلكتروني اعتبارا من الأحد المقبل.

وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات خلال مؤتمر صحفي اليوم انه سيتم اعتماد الكشف لتعبئة شواغر المؤسسات والدوائر الحكومية على جدول تشكيلات الوظائف الحكومية لعام 2014، وفقا لتعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية للسنوات (2014-2016) حيث تعد هذه التعليمات سارية المفعول اعتبارا من اليوم سندا لأحكام المادة الأولى من التعليمات .

كما أعلن الهميسات إصدار الكشوفات النهائية للمتقدمين على وظائف الفئة الثالثة التي سيتم اعتمادها لتعبئة الشواغر بعد أن انهى الديوان عرض الكشف التنافسي التجريبي، مبيناً أن العدد التراكمي لمجموع طلبات التوظيف على الكشف التنافسي لهذا العام بلغت 279550 طلب توظيف منها 5360 على الحالة الإنسانية .

وقال ان بإمكان أصحاب طلبات التوظيف الاطلاع على أدوارهم التنافسية من خلال موقع الديوان الالكتروني (دبليو دبليو دبليو دوت سي اس بي دوت جوف دوت جو)، أو عن طريق الاتصال بمركز الاتصال الوطني على الرقم 5008080 اعتبارا من الأحد المقبل.

واكد التزام الديوان بأعلى معايير الدقة والشفافية في كافة مراحل إصدار الكشف التنافسي، ومن ضمنها إرسال نسخة من الكشف للجهات الرقابية (مجلس الوزراء ومجلس الأمة وديوان المحاسبة وديوان المظالم وهيئة مكافحة الفساد والمركز الوطني لحقوق الإنسان)، حيث سيتم نهاية الأسبوع سحب نسخ من الكشف التنافسي العام لإرساله لهذه الجهات مطلع الأسبوع القادم تزامنا مع عملية إطلاقه.

وأشار الى أن الديوان أنهى إجراءات التنسيق مع الأجهزة المعنية لإخراج العاملين في القطاع العام والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة والمستشفيات الحكومية والمتقاعدين العسكريين والمدنيين من قوائم التنافس وبلغ عددهم 3400 .

وعرض الهميسات لأبرز المؤشرات الإحصائية للكشف التنافسي الأساسي لعام 2014 المتعلقة بطلبات التوظيف الجديدة والتراكمية، وتوزيعها جغرافيا حسب أقاليم ومحافظات المملكة والمؤهل العلمي والجنس والمهن الرئيسية، مبيناً أن نسبة الطلبات الجديدة المقدمة الى الديوان وفقا لهذا الكشف المعتمد ارتفعت بنسبة 16بالمئة مقارنة مع الكشف التنافسي المعتمد للعام الماضي، حيث بلغت 35247 طلبا جديدا.

وأكد رئيس ديوان الخدمة المدنية التوقف هذا العام عن استقبال الحالات الخاصة مع استمرار التعامل مع الحالات المعتمدة سابقا من لجنة الحالات الإنسانية ضمن النسبة المقررة لها بموجب تعليمات الاختيار والتعيين المعتمدة، مبينا ان إجمالي عدد المعينين على مستوى المملكة 11592 بعد إصدار الكشف التنافسي لعام 2013.

وأكد ان طلبات التوظيف لخريجي الجامعات وكليات المجتمع التي تقدم بها أصحابها بعد الإعلان عن وقف استقبال الطلبات في نهاية نيسان الماضي سيتم إصدار كشف ملحق لها، وسيتم الترشيح من خلاله في حال عدم توفر اي من المتقدمين على التخصصات المطلوبة في الكشف الأساسي لعام 2014، كما سيتم إدراج الطلبات المقدمة بعد صدور الكشف التنافسي العام اعتبارا من يوم الأحد المقبل، مشيرا الى أن الديوان سيقوم بمخاطبة شركة البريد الأردني للمباشرة باستلام طلبات التوظيف الجديدة اعتبارا من اليوم ذاته بالتزامن مع استئناف استقبال طلبات التوظيف في قسم خدمة الجمهور في الديوان .

واعتمد الديوان على 9229طلباً على كشف الفئة الثالثة حيث سيتم الترشيح للدوائر والمؤسسات حسب ورود كتاب تعبئة الشواغر للديوان،وتصنيف الوظائف وفقا لطبيعتها (خدمات إدارية، مهنية وحرفية) وإرسال أسماء المرشحين للدوائر التي لا تتشارك وظائفها مع دوائر أخرى مباشرة لاستكمال إجراءات التعيين من قبل لجنة الموارد البشرية في الدائرة من خلال عقد الامتحانات التنافسية أو المقابلات الشخصية او كليهما، وحسب أسس التعيين (50) نقطة بواقع (40) نقطة للامتحان التنافسي و(10) للمقابلات الشخصية.

وسيرشح في حال إجراء الامتحان التنافسي 6 متقدمين للوظيفة الواحدة، ومن ثم يتم ترشيح أعلى ثلاثة أشخاص لكل وظيفة لغايات إخضاعهم للمقابلات الشخصية، أما في حال الاكتفاء بالمقابلة فسيتم ترشيح 4 أشخاص لكل وظيفة شاغرة، وتكون علامة المقابلة من (50) نقطة .

وقال الهميسات ان الديوان يقوم بالتنسيق حاليا مع عدد من الدوائر بخصوص الوظائف التي لم يتقدم اليها احد لغايات الإعلان عنها في الصحف اليومية المحلية، وعددها 13 وظيفة معظمها حرفي ومهني.

وسيقوم الديوان بتعبئة شواغر البلديات التي تم ارسالها من قبل وزارة الشؤون البلدية وعددها 636 وظيفة موزعة على 65 بلدية من اصل 99، حيث سيتم الأسبوع المقبل الترشيح على أساس التقسيمات الإدارية للبلديات المعتمدة من قبل الوزارة، حيث بلغ عدد وظائف الفئة الأولى 152 وظيفة، و185 للفئة الثانية و299 للفئة الثالثة.

وأكد الهميسات أن الديوان قام مؤخرا بتزويد وزارة الشؤون البلدية بكافة المتطلبات والنماذج اللازمة للإعلان عن شواغر الفئة الثالثة في الصحف اليومية المحلية من قبل البلدية المعنية بالتنسيق مع مندوب الديوان في لجنة التعيين في البلدية، وبعد أن يتم اعتماد الشواغر أصوليا من قبل وزارة الشؤون البلدية، وفقا لتعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعمول بها، بالإضافة إلى نماذج طلب التوظيف على الفئة الثالثة ونموذج المقابلات الشخصية ونموذج الاختيار النهائي، وقائمة بأسماء مندوبي الديوان الذين تم تسميتهم لهذه الغاية، تمهيدا لقيام البلديات المعنية بالإعلان عن هذه الشواغر من قبلها بالتنسيق مع مندوبي الديوان.

وأكد أن الديوان يعمل بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والصحة على اتخاذ الإجراءات ووضع الترتيبات والآليات اللازمة لإخضاع المرشحين لهاتين الوزارتين وفقا للكشف التنافسي العام الذي تم الإعلان عنه اليوم للامتحانات التنافسية والمقابلات الشخصية أسوة ببقية الأجهزة الحكومية حيث سيتم ترشيح (4) مرشحين للوظائف التعليمية والطبية والصحية لكل وظيفة، وإخضاعهم للامتحان التنافسي وترشيح من ينجح منهم للمقابلات الشخصية، وصولا إلى تعيين الموظف العام في الخدمة المدنية من خلال مفهوم الاستحقاق والجدارة. (بترا)