الخيارات الثنائية Binary Options

2015 11 02
2015 11 02

صbinary-options-488x240راحة نيوز – خاص – تعتمد الخيارات الثنائية على التقديرات لأداء الأصول خلال فترة زمنة معينة. حتى نتمكن من فهم الخيارات الثنائية دعنا نلقي نظرة على الطريقة العادية للتداول.

عادة و في أغلب أشكال الاستثمار يقوم المستثمر بشراء الأصول التي يتوقع ارتفاع قيمتها، تتحدد قيمة الربح و الخسارة حسب التغير في سعر الأصل، فارتفاع سعر الأصل يعتبر ربحا للمستثمر و انخفاض السعر هي خسارة يتحملها المستثمر، في هذه الحالة يرتفع الربح كلما ارتفع السعر و تزداد الخسارة مع كل انخفاض مما يجعل المستثمر حريصا دائما على متابعة و اختيار اللحظة المناسبة لبيع الأصول وانهاء الاستثمار تجنبا لتقلبات السوق، في حين أن الخيارات الثنائية أسهل من ذلك بكثير.

ففي الخيارات الثنائية الأمر الأساسي هو توقع التغير في سعر الأصل، لكن أليس هذا هو ما يقوم به كل مستثمر ؟

معتداول الخيارات الثنائية هناك خياران هما الطلب “Call Option” الذي يتمثل في توقع ارتفاع سعر الأصل إلى نقطة معينة في مدة زمنية معينة أما الخيار الثاني فيتمثل في العرض “Put Option” الذي هو توقع تراجع سعر الأصل إلى نقطة معينة في مدة زمنية معينة. وما يميز الخيارات الثنائية أيضا هو أنه على عكس الاستثمار العادي فإن الاستثمار فيها يتم في إطار فترة زمنية محددة سلفا يمكن أن تمتد من بضع ثواني إلى شهر.

وحتى أقرب الفهم إليك، لنأخد مثالا بسيطا: أحمد مستثمر قرر أنه يريد الاستثمار عبر الخيارات الثنائية و بخبرته البسيطة رأى أن سعر الدولار مقارنة باليورو سيرتفع عند الساعة الثالثة ظهرا ليبلغ 0.908590 ، لتوقعه ارتفاع سعر الدولار فأحمد سيقوم بشراء خيار الطلب “Call Option” مقابل 57$ و باعتبار أن شركة التداول التي يشترك فيها أحمد تقدم له 71% نسبة ربح على استثماره هذا و 15% نسبة خسارة فإن صديقنا أحمد تنتظره نتيجتان بحلول الساعة الثالثة ظهرا: ارتفع سعر الدولار إلى مستوى أعلى من المتوقع و بذلك يحقق أحمد ربحا قدرة 40,47$ انخفض سعر الدولار الى مستوى ادنى من المتوقع يخسر النسبة المتفق عليها 8.55$.

طبعا الاستثمار بمبلغ أكبر سيحقق عائدا أكبر.

قد تكون لاحظت في المثال السابق أن أحمد استثمر في العملات و لكن الخيارات الثنائية ليست محصورة بالعملات فقط بل تتضمن كذلك : -مؤشرات الأسواق المالية مثل ناسداك، و مؤشر داو جونز و غيرها. – العملات من دولار ،يورو،جنيه إسترليني و غيرها. -السلع من ذهب، فضة، بترول، ذرة و كثير غيرها. -و كذلك أسهم أشهر الشركات .

في النهاية فإن ما يجب وضعه في عين الاعتبار أثناء التداول بالخيارات الثنائية هو انها تعتمد على التوقع الدقيق لحركة السوق في فترة زمنية محددة سلفا لذلك فدراسة السوق و متابعة الأخبار ذات الصلة أمر ضروري لاستثمار ناجح و مربح، كذلك يفضل اختيار الأصول أو السوق الذي يكون لديك معلومات عنه مما يساعدك في التنبؤ حين الاستثمار.

الخيارات الثنائية قد تكون منجما ذهب للمستثمر إن أحسن استغلالها و سخر بعضا من ماله و ووقته لها.