الدرادكة يُطمئن

2016 01 22
2016 01 22

cfصراحة نيوز – قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة ان النظام الكهربائي في المملكة من حيث الاستطاعة التوليدية مطمئنا ونسبة الاحتياطي التوليدي تتعدى 20 بالمئة ما يؤهله لاستيعاب الزيادة في الاحمال الناجمة عن الظروف الجوية الاستثنائية.

وكان اعلى حمل شتوي قد سجل في تاريخ المملكة يوم الثالث من كانون الثاني الحالي وبلغ 3180 ميغاواط فيما سجل اعلى حمل صيفي في شهر اب الماضي وبلغ 3300 ميغاواط مقابل استطاعة توليدية تقدر بحوالي 4000 ميغاواط.

وفيما يتعلق بالاستعدادات للمنخفض الجوي قال الدرادكة في تصريح ل(بترا) ان الشركة اتمت الاستعدادات للمنخفض الجوي بتفعيل خطة الطوارئ اعتبارا من مساء غد السبت بتوزيع الفرق الفنية المجهزة بالعدد والاليات اللازمة على المحطات الرئيسية 400 كيلوفولط و132 كيلوفولط وذات الظروف الخاصة “في المناطق المرتفعة والحساسة”.

كما تم رفع جاهزية الاليات واضافة محولات في منطقة البيادر في العاصمة عمان وفي اربد مؤكدا استعداد شبكة النقل لمواجهة الظروف الجوية.

وفيما يتعلق بقطاع توليد الكهرباء، قال المهندس الدرادكة ان الاحتياطي التوليدي في المملكة يتعدى نسبة 20 بالمئة، مشيرا الى ان النظام الكهربائي يخضع لمراقبة مركز المراقبة والتحكم في الشركة على مدار الساعة.

وفيما يتعلق بتزويد محطات التوليد بالغاز الطبيعي قال الدرادكة، ان عملية تامين المحطات بحاجتها من الغاز تتواصل ولا تتأثر بالاحوال الجوية بسبب ضخ الغاز الى محطات التوليد بواسطة الانابيب المجهزة لمختلف الظروف المناخية.

وشركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة اناط القانون بها مهمة التشغيل الآمن والاقتصادي للنظام الكهربائي (مشغل النظام) وبناء وتملك وصيانة وتطوير نظام النقل الكهربائي (مالك شبكة النقل) وشراء الطاقة الكهربائية من المصادر المختلفة وبيعها لشركات التوزيع والمستهلكين الكبار (المشتري الوحيد) وتوفير الوقود اللازم لتشغيل الوحدات التوليدية.