الدفاع المدني يُنبه ويُحذر

2015 11 14
2015 11 14

rrrصراحة نيوز – دعت إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني اليوم في البيان الصادر عنها الأخوة المواطنين إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خلال حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقع بحسب دائرة الأرصاد الجوية اعتباراً من يوم الأحد وأكدت على جملة من الإرشادات:-

 أخذ الحيطة والحذر في مناطق العقبة ووادي عربة ومعان والمناطق الجنوبية والشرقية من المملكة لاحتمال تشكل السيول فيها.  الاستفادة من التجارب السابقة من المنخفض الجوي الأخير بحفر قنوات تصريف مياه وإزالة أية عوائق داخل مصارف المياه في المنزل والقريب منه .  الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول لتجنب حوادث الغرق والانتقال من المناطق المنخفضة إلى مناطق مرتفعة أكثر أمانا وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر .  الابتعاد عن الحفر الإنشائية نظراً لتحولها إلى مصائد للأشخاص في حال تجمع مياه الأمطار بداخلها مع ضرورة قيام المشرفين على الأعمال الإنشائية بوضع الإشارات التحذيرية والحواجز المرئية على جوانب هذه الحفر تجنباً لخطر السقوط فيها .

 تثبيت الأجسام القابلة للتطاير مثل اللوحات الإعلانية ، وألواح الزينكو وأغطية خزانات المياه والمظلات وغيرها مما هو قابل للتطاير.  عدم السماح للأطفال بالخروج من المنازل في مثل هذه الأجواء .  توفير ماتور شفط المياه للمنازل أو المحلات التجارية أو المؤسسات وغيرها من الإشغالات التي قد تداهمها المياه .  تفعيل دور الشباب الذي أثبت دوره الوطني بالتعاون مع الأجهزة المختصة في المناطق المحتمل أن تتعرض لمداهمة المياه .  توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة وخاصة على الطرقات الخارجية وتحديداً الصحراوية في جنوب وشرق المملكة نظراً لاحتمالية تشكل الغبار الكثيف وعدم وضوح مدى الرؤيا الأفقية .  ارتداء كمامة واقية من الغبار والاحتفاظ بعلاجات مرضى الجهاز التنفسي مثل الربو.

 الاهتمام بالثروة الحيوانية من خلال إبعادها ونقلها إلى أماكن آمنه عن مجرى السيول .  الاستخدام الآمن لكافة وسائل التدفئة على اختلاف أنواعها وتوفير التهوية اللازمة من حين إلى آخر.  عدم التردد بالاتصال بغرف عمليات الدفاع المدني على هاتف الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة إلى ذلك .

 متابعة كافة وسائل الإعلام للاستماع لأية إرشادات ونصائح من الأجهزة المختصة وحسب الحالة الجوية.

 والدفاع المدني إذ يؤكد على أهمية أخذ هذه الإرشادات والنصائح بعين الاهتمام والتطبيق فإنه يؤكد في ذات الوقت على جاهزيته من خلال كافة مواقعه المنتشرة في المملكة سواء على مستوى الكوادر البشرية المؤهلة أو الآليات والمعدات المستخدمة في مثل هذه الظروف الجوية ومن خلال التعاون والتنسيق مع كافة الوزارات والأجهزة المختصة .