الدكتور عمر الجازي كفاءة اردنية ودولية

2016 11 23
2016 11 23

15095503_1176756025748128_4490468635291872105_nصراحة نيوز – الدكتور عمر مشهور حديثه الجازي من رجال القانون المتميزين على مستوى الوطن والعالم وهو إبن بطل معركة الكرامة الخالدة المرحوم بإذن الله الفريق الركن مشهور حديثة الجازي والى جانب عمله في مجال القانون والاستشارات والتحكيم الدولي يتولى الدكتور عمر الجازي منصب رئيس مجلس امناء جامعة عمان العربية .

والدكتـور عـمر الجازي حاصل على شهادة الدكتوراة فـي قانـون التحكيـم التجاري الدولي من المملكة المتحدة، وشهادة ماجستير في قانون التجارة الدولية من المملكة المتحدة وحاصل على شهادة البكالوريوس في القانون من الجامعة الأردنية، وهو محامٍ متخصص في قوانين التجارة الدولية وله خبرة مكثفة في مجالات العقود الدولية والوساطة والتحكيم التجاري والملكية الفكرية ومسائل النقل بشكل عام والملاحة البحرية بشكل خاص، بالإضافة إلى شئون المنافسة ومكافحة الاحتكار.

شارك في صياغة الكثير من القوانين و الأنظمة الأردنية المنسجمة مع العديد من الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من قبل الأردن.

وشارك كعضو في لجنة صياغة مسودة القانون البحري الأردني الجديد بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية، وهو عضو لجنة صياغة قانون النقل المتعدد الوسائط وعضو لجنة تعديل قانون الشركات الحالي .

وهو عضو في لجنة شؤون المنافسة الأردنية التي أسست بموجب قانون المنافسة الأردني رقم 49 لسنة 2002.

كما ان الدكتور الجازي يُمثل المملكة الأردنية الهاشمية حالياً لدى هيئة المنافسة لدى غرفة التجارة الدولية في باريس وهو رئيس الجمعية الأردنية للمنافسة وقد قام بتقديم العديد من الاستشارات القانونية إلى كثير من الشركات متعددة الجنسيات بالإضافة إلى العديد من الشركات المحلية والإقليمية فيما يتعلق بالعديد من الموضوعات القانونية في الأردن.

كذلك قام بكتابة الكثير من الأبحاث و المقالات فيما يتعلق بموضوع التحكيم التجاري الدولي. بالإضافة إلى مشاركته في الكثير من المؤتمرات القانونية، المحلية و الإقليمية الدولية.

ترأس الدكتور عمر الجازي اللجنة التأسيسية لمركز الوساطة والتحكيم في نزاعات الملكية الفكرية والذي اسس في الأردن تحت رعاية المجمع العربي للملكية الفكرية وهو عضو في اللجنة التوجيهية في إطار استراتيجية تطوير القضاء للأعوام (2004- 2006) وعضو في الفريق الوطني لمحور تطوير القضاء وتنفيذ الأحكام ضمن مبادرة الإدارة الرشيدة.

والدكتور عمر الجازي مدرج كشريك في مشروع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية المتعلق بتسوية نزاعات التجارة الدولية، الاستثمار والملكية الفكرية ومدرج كذلك في قائمة المحكمين في الكثير من مؤسسات التحكيم البارزة في العالم. وهو مدرج لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية كوسيط ومحكم معتمد لديها، وقد ترأس وشارك في العديد من هيئات التحكيم المختلفة سواء كمحكم منفرد أو كرئيس هيئة تحكيم أو عضواً فيها. يمثل الدكتور الجازي الأردن لدى لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي وقد حاز على زمالة آيزنهاور لعام 2006 وذلك ضمن برنامج المنطقة العربية .

كما انه محاضر غير متفرغ في العديد من المؤسسات الأكاديمية والتعليمية في الأردن، فهو محاضر في الموضوعات التالية:

حق المؤلف، التشريعات التجارية، البيئة القانونية التجارية للأعمال، عقد النقل البحري، القانون التجاري، قانون الشركات والإفلاس، وتاريخ القانون، والوسائل البديلة لتسوية النزاعات في مجال الملكية الفكرية.

والى جانب النشاطات القانونية السالفة الذكر، فانه يشغل عضوية العديد من مجالس إدارات شركات أردنية رائدة، كشركة تطوير العقبة المساهمة الخاصة المحدودة التي أسست بالشراكة بين الحكومة الأردنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وهو يمثل الحكومة الأردنية فيها عن القطاع الخاص وتتمثل مهامها الأساسية في تطوير وإدارة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بما في ذلك ميناء العقبة، ومطار الملك الحسين الدولي، والمرافق العامة، والأراضي.

كما ان الدكتور عمر الجازي عضو في نقابة المحامين الأردنيين، نقابة المحاميين الدوليين ، وعضو في مجمع المحكمين في بريطانيا ، وعضو في اللجنة الوطنية الأردنية لغرفة التجارة الدولية، وعضو في الهيئة التنسيقية للمحكمين الشباب في مجمع المحكمين في بريطانيا، وعضو مجلس إدارة جمعية المحكمين الأردنيين، وعضو مجلس إدارة المجمع العربي للملكية الفكرية، وعضو مجلس إدارة جمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية، وعضو جمعية الشؤون الدولية ، وعضو الجمعية الأردنية البريطانية، وعضو جمعية الصداقة الأردنية الجنوب أفريقية، وعضو جمعية الشرق الأوسط للقانون الدولي ، وعضو مجلس الأعمال الأردني الايرلندي .