الدولة الكرديّة اوّل من في العش

2014 10 06
2014 10 06

ahsaidبقلم : احمد محمود سعيد

  قد تكون داعش بقيادتها السنّية اوّل حاكم للدولة الكرديّة العثيدة التي قد تقام على الارص السوريّة ابتداء من عين العرب ( كابوني )الملاصقة للحدود التركيّة وفي مرحلة قريبة يتم القضاء على داعش وتوحيد تلك الدولة مع كردستان العراقيّة ذات الحكم الذاتي ليتحقّق الحلم الكردي للأكراد بانشاء دولة ذات قوميّة كرديّة تضم كافة الديانات الاسلامبّة واليهوديّة والمسيحيّة ينتقل اليها الكثير من اكراد تركيّا وايران ودول اخرى ويعطى الحكم فيها بداية للبرزاني تقديرا لجهاد الملاّ مصطفى البرازاني سابقا لتحقيق الحلم الكردي حتّى يتم تحويلها لدولة ديموقراطيّة منعدّدة الأحزاب ولكنها دولة ذو قوميّية كرديّة.

لا شكّ ان التحليل السابق هو مبنيُّ على ما يحدث حاليّا في بلدة عين العرب من محاصرة عناصر الدولة الإسلاميّة في العراق وبلاد الشام المعروفة ب ( داعش ) مع انّ الغرب يعني ان حرف الشين يعني سوريا والاردن ولبنان وفلسطين إذ لو كان يعني سوريا فقط لكان حرف السين بدل الشين وهو نفس الحرف باللغة الإنكليزيّة .

كذلك القرار الذي فوّض فيه البرلمان التركي حكومته باستخدام القوّة المسلّحة لمحاربة داعش والسماح للأجانب باستخدام القواعد العسكريّة في البلاد لمحاربة داعش ذلك يضاف للحلف بقيادة امريكا ومشاركة اثنان واربعون دولة بينها ست دول عربيّة حتّى الآن لمحاربة ذلك الفصيل الذي فال عنه الكثير انّه من تصميم وتسليح وتمويل امريكي وبتفكير ومساندة إسرائيل التي تسعى لأن تكون دولة ذات قوميّة يهوديّة اي وطنا قوميّا لليهود كما جاء في وعد بلفور البريطاني البغيض .

كما ان مشاركة دول بعيدة كأستراليا وبلجيكا وغيرهما في هذا التحالف يعود بنا الى التحالف الاممي عام 1991 لضرب العراق والتي كانت اولى الحلقات العملية في السنين الأخيرة لإعادة تفصيل شرق اوسط جديد وكبير وإعادة تطوير اتفاقية سايكس بيكو بلاعبين جديدين هما امريكا واسرائيل بدلا من بريطانيا وفرنسا وفي كلا الحالين الضحيّة هم العرب .

كذلك فقد تعهد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بأن تفعل بلاده كل ما في وسعها لمنع سقوط مدينة عين العرب الإستراتيجية في شمالي سوريا في أيدي مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية. يأتي ذلك في ظل تقدم التنظيم نحو المدينة التابعة لمحافظة حلب، وبعد تحذير لزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المسجون في تركيا من وقوع مجزرة في المدينة التي تقطنها غالبية كردية.

ويأتي الموقف التركي بعد ساعات من إعلان تنظيم الدولة أن مقاتليه تمكنوا من السيطرة على حاجز تابع لقوات الحماية الشعبية الكردية في المدخل الجنوبي للمدينة، ليحكم بذلك سيطرته على المدخليْن الجنوبي والشرقي.

وكان زعيم حزب العمال الكردستاني أوجلان قد حذر مؤخرا من سجنه في تركيا من أن أي مجزرة تقع في عين العرب ضد الأكراد على يد تنظيم الدولة تعني انتهاء محادثات السلام بين الحزب والسلطات التركية.

وكان حزب العمال الكردستاني بدأ خلال العام 2012 محادثات سلام مع السلطات التركية بهدف وضع حد للتمرد المسلح الذي يشنه مقاتلو الحزب ضد السلطة المركزية في أنقرة منذ ثلاثين عاما والذي أدى إلى مقتل نحو أربعين ألفا معظمهم من الأكراد.

لا شكّ ان التاريخ العربي والإسلامي مليئ بالمشاهير ممّن هم من القومية الكردية ومن اشهرهم القائد صلاح الدين الأيّوبي ومن المجاهدين ابراهيم هنانو ومن السياسيّين الرئيس السوري حسني الزعيم والشيوعي السوري خالد بكداش ومن الشعراء احمد شوقي ومن الفنانين فريد شوقي وسعاد حسني ومن المؤرّخين ابن خلّكان وغيرهم الكثير .

وكانت معركة حطّين عام 1187 بقيادة القائد صلاح الدين الايوبي والتي حرر فيها القدس من ايدي الصليبيّين من اشهر المعارك في التاريخ القريب التي انتصر بها المسلمون على اعدائهم .

لذلك ليس من المستبعد ان يأتي تحرير القدس على يد قائد كردي اخر يأتي من الوطن القومي للأكراد مستقبلا والله اعلم .