الديسي يضخ 90 مليون م3

2013 11 05
2013 11 05

7صراحة نيوز –  قال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ان الوزارة والشركة المنفذة لمشروع الديسي استكملت الفحوصات الفنية للتأكد من سلامة ومطابقة خط المشروع لأستيعاب كميات اضافية وضخ 90مليون متر مكعب.

واكد الناصر في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء ان هذه الكميات ستنعكس على تحسين كفاءة التزويد لكافة مناطق المملكة مشيراً الى ان الوزارة تعمل على إستكمال دراسات تنفيذ وصلات فرعية على خط مياه الديسي الى محافظات الكرك ومعان والطفيلة والانتهاء من الدراسات خلال الاسابيع القليلة القادمة ليتم طرح العطاء لهذه الخطوط الاستراتيجية مع بداية العام على ان يتم تنفيذ هذه الخطوط قبل بداية الصيف القادم.

كما اكد ان رفع طاقة الخط سيحسن التزويد المائي لعمان والزرقاء والبلقاء والرصيفة حيث تتزود عمان بمعدل 60-62 ساعة اسبوعيا كما سيتم زيادة كميات المياه للزرقاء والرصيفة ومحافظة البلقاء .

وبين ان رفع طاقة الخط تضمنت عددا من الاجراءات والفحوصات المخبرية والكيمائية والفيزيائية والبيولوجية لنوعية المياه وللخط للتأكد من مطابقتها للمواصفة الاردنية حيث أثبتت الفحوصات كفاءة عملية رفع طاقة الخط .

وقال الناصر ان الطواقم الفنية لدى سلطة المياه تقوم باستكمال الدراسات لتنفيذ خط ابو علندا – خو لنقل مياه الديسي الى محافظات الشمال وينتظر الانتهاء منها مع بداية العام ليتم البدء بالتنفيذ المباشر مع بداية نيسان القادم ونقل 30 مليون متر مكعب من مياه الديسي وكذلك تنفيذ الخط الاستراتيجي الثاني لنقل المياه من خو الى الزعتري الذي يحتاج الى 15 شهرا لأستكمال تنفيذه .

واشار الى ان الوزارة قامت بزيادة كميات المياه المخصصة الى مناطق الشمال بمعدل 500 متر مكعب من ابار الكريدور وانه تم طرح عطاء خط نقل مياه الديسي من خزان حوفا الى عجلون بهدف تحقيق التوازن في التزويد المائي.

وتقوم الوزارة بتنفيذ مشاريع في قطاعي المياه والصرف الصحي في المملكة وبكلفة يزيد على 450 مليون دينار.

وتبلغ طاقة المشروع 100 مليون متر مكعب سنويا لتغطية احتياجات المملكة.